موقع العلاج الطبيعي بالاعشاب والزيوت والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطارصويلح 30 عام من الخبرة00962779839388 خبير الاعشاب والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطار صويلح http://rdeh76.blogspot.com 00962779839388

خبير الاعشاب والتغذية العلاجية -خبير الاعشاب عطار صويلح

00962779839388

الوخز والتنميل




الوخز والتنميل



الشعورُ بالوخز والتنميل Pins and needles، ويُسمَّى المذَل (تشوُّش الحسّ) paraesthesia أيضاً، هو إحساسٌ لاذع أو حارق أو واخز، أو إحساس بالخدر، غالباً ما يشعر به الشخصُ في الذراعين أو الساقين أو اليدين أو القدمين.
لا يُسبِّب هذا الإحساسُ أيَّ شعور بالألم، وإنما قد يُسبب شعوراً بالخَدَر أو الحكة.
غالباً ما يكون الوخزُ والتنميل مؤقَّتاً، ولكنَّه قد يكون مُزمناً في بعض الأحيان ويدوم فتراتٍ طويلة.


الوخز والتنميل المؤقَّتان
يعاني مُعظمُ البشر من إحساس الوخز والتنميل من حينٍ لآخر. وغالباً ما ينجم ذلك عن ضغط يُطبَّق على أحد أعضاء الجسم لفترة طويلة، ممَّا يؤدِّي إلى انقطاع التروية الدموية عن الأعصاب في المنطقة، وهو ما يمنع العصبَ من إرسال الإشارات إلى الدماغ. كما يمكن للوخز والتنميل أن ينجمَا عن تطبيق ثِقَل على الجسم (من خلال اتخاذ وضعية القرفصاء أو الجثوّ على الركبتين مثلاً)، أو عن ارتداء أحذية أو جوارب ضيِّقة، وهو ما قد يُسبِّب ألماً وتنميلاً في الوقت ذاته.
يمكن التخلُّصُ من هذا الإحساس عن طريق إزالة مصدر الضغط عن المنطقة المتأثِّرة به، وهو ما يسمح بعودة التروية الدموية من جديد، ومن ثَمَّ تخفيف الإحساس بالخدر أو التنميل.
نذكر من الأسباب الشائعة الأخرى للإحساس بالوخز والتنميل المؤقَّت:
داء رينو Raynaud’s disease، وهو حالةٌ تصيب الترويةَ الدموية في مناطق محدَّدة من الجسم، مثل أصابع اليدين والقدمين، وغالباً ما تُثار بالبرودة، وأحياناً بالشعور بالقلق أو الشدة.
اللهاث (التنفُّس بسرعة).


الوخز والتنميل طويلا الأمد
يمكن لإحساس الوخز والتنميل أن يستمرَّ فترةً طويلة في بعض الأحيان، وهو ما قد يكون علامةً على الإصابة بحالة مرضية ما، وتشمل الاحتمالاتُ كلاً مما يلي:
السكَّري (ارتفاع سكَّر الدم).
انضغاط العصب الزندي ulnar nerve، وهو العصبُ الذي ينشأ من منطقة الرقبة ويسير نحوَ الأسفل على امتداد الذراع والمرفق والساعد وينتهي في الإصبع الصغير من اليد. يمكن لهذا العصب أن ينضغطَ في أية نقطة منه، إلاَّ أنَّ المرفق هو أكثر الأماكن التي يتعرَّض فيها للانضغاط.
متلازمة النفق الرسغي carpal tunnel syndrome، وهي حالةٌ مرضية تُسبِّب ألماً وإحساساً بالخدر والحُرقة أو التنميل في اليد، وذلك نتيجة انضغاط منطقة النفق الرسغي (القناة الصغيرة التي تمتدّ على باطن المعصم وصولاً إلى راحة الكف).
عرق النسا sciatica. حالةٌ مرضية تُسبِّب ألماً ينجم عن تخرُّش أو انضغاط العصب الوركي، والذي ينشأ من مؤخِّرة الحوض، ويسير نحو الأسفل على امتداد الردفين وصولاً إلى الساقين والقدمين.
كما يمكن أن ينجمَ حسُّ الوخز والتنميل المستمرّ عن الإصابة بحادث، أو نتيجة الخضوع لمعالجة محدَّدة، مثل العلاج الكيميائي.


متى ينبغي زيارة الطبيب
تكون مُعظمُ حالات الخدر والتنميل مؤقَّتة، ويتلاشى الإحساسُ المزعج بعدَ إزالة الضغط عن المنطقة المتأثِّرة به.
ينبغي زيارةُ الطبيب إذا استمرَّ شعورُ الوخز والتنميل بالمعاودة، فقد يكون ذلك علامةً على وجود حالة طبية مستبطنة.
يُعالج الإحساسُ بالوخز والتنميل المزمن بعلاج سببه؛ فإذا كان ناجماً عن السكَّري، فمن شأن ضبط مستويات السكري في الدم أن يُخففَ من هذا الإحساس.


أسباب أخرى
يمكن للإحساس المستديم بالوخز والتنميل أن ينجمَ عن أسباب أخرى، مثل:
حالة مرضية تصيب الجهاز العصبي، مثل السكتة الدماغية، أو التصلُّب اللويحي المتعدِّد multiple sclerosis ، أو أورام الدماغ في حالات نادرة جداً.
التعرُّض إلى مواد سامة، مثل الرصاص أو الإشعاع.
تناول أدوية مُعينة، مثل أدوية الإيدز أو أدوية الوقاية من النوبات الصرعية (مضادَّات الاختلاج)، أو بعض المضادَّات الحيوية.
سوء التغذية.
عوز الفيتامين ب12.
أذية عصبية ناجمة عن الإصابة بعدوى، أو حادث أو الإفراط في استخدام عضو، مثل الحالة التي تُسمَّى بمتلازمة اهتزاز اليد والذراع hand-arm vibration syndrome، والتي قد تنجم عن الإفراط في استخدام الأدوات الهزَّازة كآلات الثقب الصناعية.
إدمان الكحول.
تنكُّس الفقار الرقبي cervical spondylosis، حيث يمكن لعظام ونسج العمود الفقري أن يتآكلا مع مرور الوقت، ممَّا يؤدي إلى انحشار الأعصاب والإحساس بالوخز والتنميل من حين لآخر


التنميل أو الوخز هو إحساس غير مريح يحدث فيه انخفاض، غياب للإحساس في الجلد أو إحساس بدبابيس وإبر. يكون السبب الأكثر شيوعا للتنميل أو الوخز، نتيجة اما مشكلة في وظيفة عصب، سواء بسبب إصابة العصب نفسه، شيء يضغط على العصب أو عدم اتزان في كيمياء الجسم الذي يتعارض مع وظيفة العصب. تكون معظم الأسباب غير خطيرة، لكن عندما نشعر بضعف في العضلات أو حتى شلل، فعلينا التعامل مع التنميل والوخز وكأنها حالةً طارئةً.

في نهاية هذا الدليل سوف يتم تقديم روابط لمعلومات أكثر تفصيلا عن الأسباب الأكثر شيوعا للتنميل أو الوخز، ورغم ذلك هناك أسباب نادرة لهذه الأعراض لن نذكرها هنا، ولكنها تحتاج إلى تفصيل أو شرح أكثر مما يقدمه هذا الدليل.

الرجاء الاخذ بعين الاعتبار أن هذا الدليل لا يقصد به أن يكون بديلا للتقييم وجها لوجه مع طبيبك. هدف هذا الدليل هو تقديم المعلومات أثناء انتظار التقييم مع الطبيب أو تقديم معلومات إضافية بعد رؤية طبيبك.


توجد أعراض معينة ترجح وجود سبب خطير للوخز والتنميل التي تتطلب اهتماما فوريا. من المهم أن نسأل عن هذه الأعراض بدايةً.



تزيد أعراضك من احتمالية أنك تعاني من مرض السكري، ويزداد هذا الاحتمال بشكل خاص إذا كنت تعاني من الوزن الزائد و/أو لديك تاريخ عائلي طبي لمرض السكري. عندما يكون مستوى السكر مرتفعا في الدم، يكون التبول الزائد شائعا. إضافة إلى ذلك، يمكن أن يتلف السكري الأعصاب وتكون الأعصاب التي في القدمين أو أسفل الساقين، هي أول الأعصاب تأثرا.

إذا كنت تعلم فعلا أنك تعاني من السكري، فيمكن أن تمثل أعراض التنميل أو الوخز مضاعفات له، وحينها عليك ان تقوم بتنظيم السكر في الدم بشكل صارم.

هناك العديد من الاحتمالات الأخرى إلى جانب مرض السكري، إلا أن أغلبها لا يفسر أعراض التبول التي ذكرتها. وطبعا ربما تكون هناك أكثر من مشكلة واحدة في الوقت نفسه: ربما تعاني من عدوى بولية تسبب في زيادة عدد مرات التبول واعتلال في الأعصاب غير مرتبط بها.


الطريقة الوحيدة لمعرفة هذا سريعا، هي أن تتصل بطبيبك للحصول على التقييم.

ترجح أعراضك احتمال وجود ضيق في القناة الشوكية، وهي حالة يحدث فيها ضيق للقناة المحيطة بالحبل الشوكي في الرقبة أو أسفل الظهر مما يؤدي إلى الضغط على الأعصاب. تميل إلى أن تصبح أسوأ عند الوقوف وتتحسن عند الانحناء للأمام أو الجلوس.


يعاني بعض الناس من ضيق القناة الشوكية منذ الولادة، لكنهم يلاحظون الأعراض لاحقاً في حياتهم، عندما يصابون بالقليل من التهاب المفاصل أو بتطور تنكس الأقراص الغضروفية، مع التقدم بالسن.

اتصل بطبيبك من أجل التقييم، إلا إذا اختفت أعراضك تلقائيا خلال أسبوعين أو ثلاثة. إذا تبين أن هذا بسبب ضيق القناة الشوكية، يكون عدد من الخيارات العلاجية متاحا بما في ذلك أدوية الألم او التهاب الأعصاب، التمارين، حقن الكورتيزون بجوار العمود الفقري أو الجراحة خيارا أخيرا.



حسنا! اليك قائمة بالأسباب الأكثر شيوعا للشعور بالتنميل او الوخز.


قد تم ذكر واحد أو أكثر من هذه الأسباب، بينما كنت تتقدم في هذا الدليل. 
انقر فوق ما يهمك من أجل المزيد من المعلومات.

تعاطي الكحول
متلازمة النفق الرسغي (Carpal tunnel syndrome)
داء الفقار الرقبية (cervical osteoarthritis)
مرض السكري  (diabetes)
التسمم بالرصاص
الاعتلال العصبي (neuropathy)
القرص المنفتق (herniated disc) (اعتلال الجذور - radiculopathy)
عرق النسا (sciatica)
إصابة النخاع الشوكي (spinal cord injury)
التهاب الأوعية الدموية (vasculitis)
نقص فيتامين "ب 12"
 تنميل الرأس وأسبابه وأعراضه بالإضافة إلى طرق التخلص منه بالمقال التالي.

ما هو تنميل الرأس ولماذا أصاب به؟
التنميل عبارة عن إحساس غير مريح يحدث فيه انخفاض وغياب للإحساس في الجلد أو إحساس بدبابيس وإبر تنخز جلدك، ولكن لا يقتصر التنميل على الأطراف فقط، بل تنميل الرأس من الأمور الشائعة لدى بعض الفئات من الأشخاص.

لماذا نصاب بتنميل الرأس؟

السبب الأكثر شيوعاً وراء الإصابة بالتنميل يكمن في حدوث مشكلة في وظيفة عصب معين أو الضغط على هذا العصب أو اختلال التوازن في كيمياء الجسم مسبباً ضرر في وظيفة العصب.
عادة معظم الأسباب الكامنة وراء الإصابة بالتنميل غير خطيرة أو جدية، ولكن هناك بعض الحالات التي يجب أن نتعامل معها جدياً، وهي:

 ضعف عام وشديد في العضلات
 الإصابة بشلل حتى وإن اقتصر على منطقة معينة في الجسم.
أما تنميل الرأس فيحدث نتيجة الأسباب التالية:
البقاء في نفس الوضعية أو الجلوس لفترة طويلة من الزمن
حادث أو ضغط على عصب موجود في منطقة الرقبة أو الحبل الشوكي
قلة وصول الدم إلى منطقة معينة في الجسم
اثار جانبية نتيجة تناول بعض أنواع الأدوية
قلة نقص فيتامين B12 أو فيتامينات أخرى
الخضوع للعلاج الإشعاعي
التدخين أو الإفراط في تناول الكحول
ارتفاع غير طبيعي في مستويات الكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم في الجسم
الحساسية تجاه نوع معين من الأطعمة
الإصابة بالتوتر الشديد أو الاكتئاب
الإصابة ببعض الأمراض المختلفة مثل:
 السكري
 الصداع النصفي أو الشقيقة
 السكتة الدماغية.
ما هي أعراض تنميل الرأس؟



عندما تصاب بتنميل الرأس فمن الممكن أن تظهر الأعراض التالية أو بعضها:

 شعور بالوخز في الرأس وأعلى الرأس وفروة الرأس أيضاً
 امتداد شعور الوخز إلى الدماغ
 قد يؤثر هذا الشعور على كل من أذنيك وفمك ولسانك والرقبة وأجزاء مختلفة من الجسم أيضاً
 من الممكن أن تتأثر جهة معينة من الرأس والوجه بالتنميل دون الأخرى.
عادة تنميل الرأس يظهر فجأة دون معرفتك للسبب الكامن وراءه، في هذه اللحظة عليك أن تتوقف قليلا وتفكر: هل مررت في فترات من التوتر الشديد والتعب؟ هل تناولت طعاماً غريبا؟ إن لم تجب على الأسئلة التالية بنعم، وفي حال واجهت هذا الأمر عدة مرات وبشكل ملحوظ يفضل زيارة الطبيب واستشارته.



عادة لعلاج تنميل الرأس المزعج الذي تعاني منه يكمن في معرفة السبب الرئيسي من وراء الإصابة به حتى يتم علاج هذه المشكلة بالأساس والتخلص من بعد ذلك من تنميل الرأس.
بشكل عام بإمكانك اتباع الطرق التالية للتخلص من تنميل الرأس:

 التعامل مع التوتر ومحاولة التخلص منه قدر المستطاع
 التقليل من تناول الكحول
 الإقلاع عن التدخين أو تجنبه قدر المستطاع
 التأكد من مستويات الفيتامينات المختلفة والمعادن في جسمك مثل فيتامين B12 والكالسيوم والمغنيسيوم.
 استشارة الطبيب حول أي نوع من الأدوية يسبب تنميل الرأس كأثر جانبي ومناقشته بإمكانية استبداله.
 قراءة الملصقات والتحذيرات المرافقة للأدوية، فبعضها يسبب تنميل الرأس كأثر جانبي مثل مسكنات الألم.
تنميل الرأس عادة لا تكون عبارة عن مشكلة صحية خطيرة، ولكن دائما ابحث عن الأسباب التي تؤدي إلى ظهور مثل هذه المشكلة واستشر طبيبك!


يصاب الكثير من الناس بتنميل الاطراف وهو ناتج عن عدم وصول الكمية الكافية من الدم الى المنطقة المصابة ، او نتيجة تلف في الاعصاب ، او ضغط واقع على العصب حيث يمنع وصول الدم الى الطرف المصاب ، وهذه الحالة الغير طبيعية يشعر فيها الانسان بفقدان للاحساس ووخز وتنميل في الطرف المصاب .

الاعراض :

الخدلان اوعدم الاحساس بالمنطقة المصابة .
كثرة التبول .
الحرقة .
القلق .
الحكة والوخز وتحسس عند اللمس .
اوجاع في الظهر والرقبة .
تشنج في العضلات .
طفح على الجلد .
الاسباب :

ضغط على العصب الذي يغذي الطرف .
الضعف العام في الاعصاب .
التهاب المفاصل .
التقلص العضلي .
بداية مرض السكر .
الادمان على الكحول والتدخين .
كسل الدورة الدموية .
الانيميا .
مشاكل العمود الفقري .
قصور الغدة الدرقية .
نقص الكالسيوم او المغنيسيوم او فيتاميت ب المركب .


الوقاية :

معالجة مرض السكر .
الاقلاع عن تناول المشروبات الكحولية والتدخين .
تناول الاطعمية الغنية بالكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين ب المركب .
العلاج :

الحركة : يحرك الطرف المصاب بالتنميل حركة دائرية ، والتقليل من التدخين والملح لعلاج التنميل .
الغذاء : تناول الاطعمة المحتوية على فيتامين ب المركب وتجنب اقراص الفيتامينات او الحقن وكذلك المغنيسيوم والكالسيوم .
الملفوف : يسخن ورق الملفوف الاخضرعلى البخار الساخن ثم يلف على الكاحل او الرسغ ويعمل ضمادة للتخلص من التنميل .
الخل والبصل : يسخن بصلة خضراء في كأسين من الخل حتى درجة التحمل ثم يغسل بالمحلول الطرف المصاب لعشرة دقائق حتى تتخلص من التنميل .
العنب : يشرب ثلاث ملاعق كبيرة من عصير العنب الاحمر الدافيء صباحا ومساءا للتخلص من الخدر والتنميل .
الزنجبيل والشبت : يؤكل الزنجبيل والشبت او يشرب مغلي النباتين لمعالجة التنميل او الخدر في الاطراف .
الرجلة وزيت الزيتون : يسخن مطحون بذور الرجلة في زيت الزيتون ثم يدهن مكان التنميل لعلاج التنميل والخدر في الاطراف .
الفلفل الاسود وزيت الزيتون : ينقع مطحون الفلفل الاسود في زيت الزيتون لساعتين ثم يدهن به مكان الخدر والتنميل للتخلص منه .
الكركم : اضافة الكركم الى الطعام او تناوله مع الماء يساعد كثيرا في علاج التنميل والخدر في الاطراف .

تنميل اليدين والاطراف :

تنميل اليدين والاطراف هو عبارة عن فقدان الاحساس والشعور بالاصابع في كلتا اليدين او احداها ، والاحساس بالحرقان او الوخز في اليدين او الذراع  ، وضعف في الاصابع ، وقد يشعر المريض بالتنميل في كلتا اليدين او في احد الاعصاب ، وقد يشعر المريض بنفس الاعراض في القدمين .

اعراض تنميل اليدين والاطراف :

فقدان القدرة على تحريك اليد او الذراع .
شلل في حركة اليدين .
الحرقان او الوخز في اليدين او الذراع .
الصعوبة في الكلام .
تشنج في العضلات .
الاحساس بالضعف في الاصابع .
صداع شديد .
ظهور طفح على الجلد .
الاحساس بالتنميل في احد الاعصاب او اليدين .
دوخة .
الاحساس بالتنميل في القدمين .
آلام في الرقبة والظهر .


اسباب تنميل الاطراف :

سوء التغذية .
التهيج او التلف او الضغط على احد الاعصاب في المعصم او الذراع .
الاصابة بامراض الاعصاب الطرفية مثل مرض السكر .
مرض رينود .
السكتة الدماغية .
الادمان على تناول الكحوليات .
تأثير بعض المضادات الحيوية .
آثار العلاج الكيميائي .
الداء النشواني .
اصابات في الحبل الشوكي .
الاصابة بسرطان عنق الرحم .
التهاب الاوعية الدموية .
فيروس نقص المناعة في الجسم .
نقص فيتامين ب12 .
الاصابة بمرض لايم .
الاصابة بعرق النسا .
التصلب المتعدد .
التعرض للاشعاع .
علاج تنميل الاطراف بالاعشاب :

الكمادات : يعمل كمادات ماء دافئة على منطقة التنميل لتنشيط الدورة الدموية ولترخية الاعصاب والعضلات .
التدليك : يتم تدليك الطرف المصاب بحركة دائرية .
الكحوليات : تجنب شرب الكحوليات وتجنب الاملاح التدخين .
الغذاء : الاهتمام بتناول الاغذية المحتوية على فيتامين ب المركب والمغنيسيوم والكالسيوم .
الزنجبيل : يتم تناول الزنجبيل والشبت الطازج أو يغلى النباتين ويشرب لعلاج التنميل .
الملفوف : يعمل كمادة من الملفوف المسخن على البخار ويوضع على المكان المصاب كضمادة .
الكركم : يتم تناول الكركم والماء او اضافته الى الطعام لعلاج التنميل .
البصل : يطبخ البصل في الخل ثم يدلك مكان الاصابة بالخل لعشرة دقائق .
الفلفل الاسود : يدهن مكان الاصابة بمنقوع مطحون الفلفل الاسود في زيت الزيتون لمدة ساعتين .
العنب : يشرب عصير العنب الاحمر الفاتر صباحا ومساءا .
الرجلة : يدهن مكان الاصابة بالمخلوط الساخن من زيت الزيتون مع مطحون بذور الرجلة





0 التعليقات:

إرسال تعليق