موقع العلاج الطبيعي بالاعشاب والزيوت والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطارصويلح 30 عام من الخبرة00962779839388 خبير الاعشاب والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطار صويلح http://rdeh76.blogspot.com 00962779839388

خبير الاعشاب والتغذية العلاجية -خبير الاعشاب عطار صويلح

00962779839388

ألم العصب الوركي – عرق النسا




عرق النسا 


يُطلق اسم "عرق النسا" أو "ألم العصب الوركي" Sciatica على أيِّ شكل من الآلام التي تنجم عن تخريش أو انضغاط العصب الوركي sciatic nerve، وهو أطولُ عصب في الجسم البشري، ينشأ خلفَ الحوض ويمرُّ عبرَ الأُليَة (الردف)، ثم يمتدُّ على طول السَّاق لينتهي في القدم.


الأعراض والعلامات
يؤدي انضغاطُ أو تخريش العصب الوركي إلى الشعور بألم وخدر وتنميل ينتشر من أسفل الظهر باتجاه إحدى الساقين والقدم وأصابع القدم الموافقة.
يمكن للألم أن يكونَ خفيفاً أو قوياً جداً، وقد يشتدُّ مع السُّعال أو العطاس أو الجلوس لفترة طويلة.
كما قد يعاني بعضُ الأشخاص المصابين بألم العصب الوركي من ضعفٍ عضلي في الساق المصابة.
وعلى الرغم من أن المصابين بألم العصب الوركي قد يعانون أيضاً من ألم ظهري، إلا أن ألم عرق النسا عادةً ما يُصيب الردفين والساقين أكثر من الظهر.


متى ينبغي طلبُ الاستشارة الطبية؟
غالباً ما يزول ألمُ عرق النِّسا من تلقاء نفسه في غضون بضعة أسابيع، إلا أنَّه قد يدوم في بعض الحالات سنةً أو أكثر. وينبغي على المريض زيارة الطبيب في حال كانت الأعراضُ التي يشكو منها شديدةً أو مستمرَّة، أو في حال أنها تزداد سوءاً مع مرور الوقت.
ويمكن للطبيب أن يشخِّصَ المرضَ من خلال سؤال المريض عن الأعراض التي يشكو منها، ومن ثمَّ يقوم بوصف الدواء المناسب له، وقد يُحيله إلى استشاري في الأمراض العصبية إذا كانت الحالةُ معقَّدة أو تتطلَّب المزيدَ من التحرِّي.
ينبغي على المريض الاتِّصال بالإسعاف فوراً إذا شعر بفقدان الحسِّ بين الساقين وحول الأُليَتين (الردفين)، أو فقدان السيطرة على المثانة أو المصرة الشرجية. وعلى الرغم من أنَّ تلك الأعراضَ نادرة، إلا
أنَّها قد تكون علامةً على الإصابة بحالة خطيرة تُدعى متلازمة ذنب الفرس cauda equina syndrome.


أسباب ألم العصب الوركي
تنجم الإصابةُ بألم العصب الوركي في معظم الحالات عن تمزُّق أو انزلاق أحد الأقراص الغضروفية بين فقرات العمود الفقري، ممَّا يؤدِّي إلى الضغط على العصب.
وفي حالات أخرى أقلّ شيوعاً، قد ينجم ألمُ العصب الوركي عن أسباب أخرى، مثل تضيّق القناة الفقرية، أو إصابة أو عدوى أو ورم في العمود الفقري.
يمكن الوقايةُ أو التقليل من خطر الإصابة بانزلاق القرص الغضروفي، أو الأذيّة الظهرية التي تؤدي إلى الإصابة بألم العصب الوركي، عن طريق تجنُّب الوضعيات غير الصحيحة، واتِّباع القواعد الصحية في رفع الأجسام الثقيلة، بالإضافة إلى التمطيط والإحماء قبلَ وبعد التمارين الرياضية، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.


علاج ألم العصب الوركي
تشفى معظمُ حالات ألم العصب الوركي من تلقاء نفسها في غضون ستَّة أسابيع، دون الحاجة لأي علاج.
ويمكن للمريض اتِّخاذ بعض الإجراءات التي تساعده على تخفيف شدَّة الأعراض وتسكين الألم، مثل تناول بعض المسكِّنات التي يمكن صرفُها من دون وصفة طبية، وممارسة التمارين الرياضية، واستخدام الضمادات الحارَّة والباردة.
أمَّا في الحالاتِ المُتكرِّرة من ألم العصب الوركي، فقد يكون من الضروري للمريض الالتحاقُ ببرنامج منهجي للتمارين الرياضية تحت إشراف معالج فيزيائي، وقد يصف الطبيبُ أقراصاً مسكِّنة قوية، أو حُقناً مضادة للالتهاب يجري حقنُها ضمن العمود الفقري.
وفي حالات نادرة، قد تتطلَّب الحالةُ إجراءَ عملية جراحية لتصحيح المشكلة في العمود الفقري



عرق النسا :

مرض عرق النسا او ما يسمى بالعرق البارد هو عبارة عن اوجاع في اسفل الظهر ، اي هو تهيج او التهاب في العصب الوركي الخلفي ، والذي يمتد في احد الساقين او كليهما ، ويسبب الوخز والخدر والتنميل في الساق المصابة ، وربما يزداد الالم عند الانحناء او الجلوس ، ومما يزيد الالم هو الاصابة بالسعال ونزلات البرد ، وقد يشفى مرض عرق النسا بعد اسابيع قليلة ، وقد يمتد الالم الى فترات طويلة .

اعراض مرض عرق النسا :

اوجاع تحدث في الساقين اوالساق من اعلاه الى اسفله .
عدم التحكم في الاخراج من الامعاء او التبول من  المثانة احيانا .
وخز او خدر وتنميل في الساق او الساقين .
ضعف في العضلات .
صعوبة في المشي .
آلام وحرقان في الاطراف السفلى .
آلام في الورك واسفل الظهر .


اسباب الاصابة بعرق النسا :

كثرة رفع الاشياء الثقيلة على الظهر .
اصابات الظهر مثل السقوط او الانزلاق او الضربات .
الاورام والالتهابات .
نزيف داخلي .
هشاشة العظام .
تشنج وتصلب العمود الفقري .
فتق في فقرات العمود الفقري .
الضيق في العمود الفقري .
الجلوس لمدد طويلة .
اسباب وراثية احيانا .
السمنة وزيادة الوزن .
الخشونة في فقرات الظهر .
التهاب في العصب الوركي .
علاج مرض عرق النسا بالطب البديل والاعشاب :

الرياضة : تجنب الرياضة العنيفة والنشاط المسبب للالم .
الراحة : الالتزام بالراحة والتدفئة .
الكمادات : يعمل كمادات ماء بارد او ثلج على مكان الالم وكمادات ماء ساخن بالتناوب يوميا .
الادوية : تناول مضادات الالتهاب وادوية مرخيات العضلات التي يصفها الطبيب المختص .
الحجامة او الكي او الفصد : يعالج عرق النسا بالحجامة او الكي او الفصد على ايدي مختصين في هذا العلاج .
الكرنب : الاكثار من أكل الكرنب طازجا اومطبوخا لعلاج عرق النسا .
القراص : تقطع اغصان واوراق القراص ويضرب بها مكان الالم لتنبيع الاعصاب لتخفيف آلام عرق النسا ، او يعمل كمادات من كل اجزاء النبات على مكان الالم .
العرعر : ينقع ملعقة صغيرة من مطحون ثمار وبراعم العرعر الجافة في كأس ماء مغلي لمدة ربع ساعة ويحلى بالعسل ويشرب كأس بعد الافطار وبعد العشاء لعلاج عرق النسا .
الصفصاف : يتناول المريض نصف ملعقة صغيرة من مطحون قشور الصفصاف الجافة ويمكن اضافة نصف ملعقة من مطحون عرق السوس لتجنب قرحة المعدة وذلك لعلاج عرق النسا .
زيت البابونج وزيت الكافور : يدهن ويدلك مكان الالم بزيت البابونج وزيت الكافور لربع ساعة كل مساء ولمدة اسبوعين لعلاج عرق النسا .
الغلطيرة المسطحة : يعمل حمام مائي مضاف اليه نبات الغلطيرة المسطحة ويجلس فيه المريض لعلاج عرق النسا .
زيت الزيتون وزيت الخروع : يدهن ويدلك مكان الالم بزيت الزيتون وزيت الخروع لربع ساعة كل مساء ولمدة اسبوعين .
الرشاد : يعمل لبخة من مطحون بذور الرشاد المطحونة مع قليل من زيت الزيتون على مكان الالم لعلاج عرق النسا .
الزنجبيل وزيت السمسم : يخلط ملعقتين صغيرتين من مطحون الزنجبيل في ثلاث ملاعق صغيرة من زيت السمسم وملعقة من عصير الليمون ثم يدهن ويدلك مكان الالم بالمخلوط لعلاج عرق النسا .








0 التعليقات:

إرسال تعليق