موقع العلاج الطبيعي بالاعشاب والزيوت والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطارصويلح 30 عام من الخبرة00962779839388 خبير الاعشاب والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطار صويلح http://rdeh76.blogspot.com 00962779839388

خبير الاعشاب والتغذية العلاجية -خبير الاعشاب عطار صويلح

00962779839388

السكتة الدماغية



السكتة الدماغية


خلايا الدماغ تحتاج الى امدادات ثابتة من الاوكسجين النقي والجلوكوز لكي يعمل بشكل صحيح. تشير السكتة الدماغية أو CVA (أو حادث الدماغية) إلى حالة حيث تجلط الدم أو تمزق الشريان أو الأوعية الدموية يمنع التدفق الطبيعي للدم لمنطقة معينة من الدماغ. عندما يحدث هذا، فإن نقص الأكسجين والجلوكوز يتسبب في خلايا الدماغ للموت ويؤدي إلى تلف في الدماغ التي يمكن أن تؤثر على الآليات مثل الحركة والكلام والذاكرة.

هناك نوعان رئيسيان من السكتات الدماغية التي يمكن أن تحدث؟ والسكتة الدماغية والسكتة الدماغية النزفية. وتشكل الجلطات الدماغية منذ ما يقرب من 75٪ من كل السكتات الدماغية والتي تنتج عندما جلطة الدم يمنع تدفق الدم إلى الدماغ. يمكن أن يحدث هذا تجلط الدم في أي مكان في الجسم، وتقطع لتصبح صمة التعويم الحر. ثم يمكن أن تصل إلى الدماغ عبر مجرى الدم ويسبب السكتة الدماغية. وتسبب السكتات الدماغية النزفية بسبب تمزق أحد الأوعية الدموية أو الشرايين. هذا يمكن أن يحدث نتيجة لعدد من الأسباب مثل الصدمة وإصابات في الرأس أو ارتفاع ضغط الدم.

أعراض السكتة الدماغية
أعراض السكتة الدماغية يمكن أن تختلف من حالة إلى أخرى. في بعض الحالات، قد الأعراض تتطور تدريجيا وتظهر على نحو متقطع على مدى بضعة أيام. في مثل هذه الحالات، فإن الشخص قد لا يعرف أنه كان له السكتة الدماغية حتى وقت لاحق من ذلك بكثير. وفي حالات أخرى، يمكن أن تحدث الأعراض فجأة ودون سابق إنذار. وعندما يحدث ذلك السكتة الدماغية عموما أشد.

أعراض السكتة الدماغية تشمل:

صداع حاد مفاجئ والتي تزداد سوءا عند وضع مسطح أو التحرك وتغيير المواقف
الصداع هو سيئة بما فيه الكفاية ليوقظك من النوم
فقدان اليقظة
نعاس
فقدان الوعي
التغييرات في السمع والتذوق، والرؤية
التغييرات في القدرة على الشعور درجة الحرارة والضغط، أو ألم
فقدان الذاكرة
الارتباك والبلبلة
الحماقات
صعوبة البلع
الكتابة صعوبة أو القراءة
فقدان التوازن، والدوخة، والدوار
لا السيطرة على المثانة أو الأمعاء
غياب التنسيق والحركة
شعور من ضعف في عضلات الذراع أو الساق (عادة فقط على جانب واحد)
شعور من ضعف في عضلات الوجه (يمكن أن تسبب سيلان اللعاب)
شعور من خدر أو وخز في جانب واحد من الجسم
التغيرات في الشخصية، وتقلب المزاج
اضطرابات في الرؤية (الرؤية المزدوجة أو عدم وضوح الرؤية)
عدم القدرة على الكلام بشكل واضح أو فهم الآخرين الناطقة
فإن العواقب وأعراض السكتة الدماغية تعتمد على أي جزء من الدماغ يتأثر وكيف حدث الكثير من الأضرار التي لحقت الأنسجة والخلايا. هناك أيضا السكتات الدماغية التي لا تسبب أي أعراض. ويشار الى هذه السكتات الدماغية الصامتة كما.

أسباب السكتة الدماغية
هناك نوعان رئيسيان من السكتة الدماغية ؟؟ الدماغية والنزيف. تحدث الجلطة الدماغية حسب:

جلطة الدم التي تشكل في شريان ضيق بالفعل (السكتة الدماغية الجلطات) أو جلطة التي تشكل في أي مكان آخر، يبتعد، وتنتقل إلى الدماغ عبر مجرى الدم (السكتة الدماغية صمية). انسداد الشرايين الناجم عن تراكم البلاك ويمكن أيضا أن يؤدي إلى السكتة الدماغية.

سبب السكتة الدماغية النزفية هو تمزق وعاء دموي أو شريان في المخ. وعندما يحدث ذلك، والدم تسرب إلى الدماغ ويؤثر في خلايا الأنسجة والدماغ في المنطقة المحيطة. تمدد الأوعية الدموية يمكن أيضا أن يسبب السكتة الدماغية النزفية.

هناك عوامل خطر معينة تزيد من فرص الشخص الذي يعاني من السكتة الدماغية. وتشمل هذه:

وسائل الانتصاف للسكتة الدماغية
إذا كان أي من أعراض السكتة الدماغية تظهر، اتصل بالرقم 911 أو الحصول على الشخص المعني إلى غرفة الطوارئ على الفور. يتلقى أسرع شخص الرعاية الطبية والعلاج، وأفضل فرص الشفاء. يحتاج الأطباء لتحديد سبب السكتة الدماغية في أقرب وقت ممكن، وتقرر أي شكل من أشكال العلاج وعكس هذا الوضع السكتة الدماغية أفضل.

هناك بعض الخطوات التي يمكن اتخاذها أثناء انتظار سيارة الإسعاف والطبيب؟ ق التشخيص مثل:

إبقاء المريض الاستلقاء شقة لتحسين تدفق الدم الى المخ.
إذا غير منسقة أو النعاس، تأكد يتم الاحتفاظ الشخص على جنبه لمنع الاختناق في حالة حدوث القيء.
لا تعطي المريض أي دواء لا سيما الأسبرين. إذا كانت السكتة الدماغية هي النزفية، يمكن أن الأسبرين يزيد من تفاقم النزيف.
مرة واحدة في المستشفى أو غرفة الطوارئ، وعلاج السكتة الدماغية تعتمد على مدى شدة السكتة الدماغية هي وسبب ذلك:

علاج التخثر ينطوي على استخدام عقاقير اذابة الجلطات إذا كان السبب في السكتة الدماغية بسبب تجلط الدم. ومع ذلك، لهذا الدواء للعمل على النحو الأمثل، يجب أن يعطى العلاج في غضون ثلاث ساعات من ظهور الأعراض الأولى. وهذا النوع من العلاج لا تعمل إذا كان النزيف قد تسبب السكتة الدماغية لأن هذه الأدوية يمكن أن يسبب المزيد من النزيف.
لالسكتات الدماغية الناجمة عن جلطات الدم، سيولة الدم مثل الهيبارين، الوارفارين، أو حتى الاسبرين يمكن ان تستخدم.
توصف الأدوية للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم أيضا لمرضى السكتة الدماغية.
لالسكتات الدماغية النزفية، لعملية جراحية لإصلاح الأوعية الدموية التالفة واستنزاف قد يطلب من الدم من المخ.
في بعض الحالات، يمكن أن جراحة فتح الأوعية الدموية المسدودة والشرايين.
إذا كان المريض لديه البلع مشكلة، والسوائل والأدوية يمكن أن تدار عن طريق الوريد أو عن طريق انبوب تغذية.
تشمل العلاجات للسكتة الدماغية أيضا العلاج الطبيعي، وعلاج النطق، والعلاج الوظيفي عندما يبدأ المريض للتعافي.
الانتعاش بعد السكتة الدماغية يمكن أن يستغرق وقتا طويلا. قد تكون هناك مضاعفات ومشاكل تتعلق تعمل يوميا مثل الحديث، والانتقال، وحتى التفكير. هذه قد تكون أو لا تتحسن مع الوقت والعلاج تبعا لشدة السكتة الدماغية.

النظام الغذائي للسكتة الدماغية
واتباع نظام غذائي لمرضى السكتة الدماغية يؤكد على تناول الفاكهة الطازجة والخضروات واللحوم الخالية من الدهن، والحبوب الكاملة. خطة وجبة متوازنة صحية ضرورية لالأوعية الدموية صحية وامدادات ثابتة من الفيتامينات والمعادن. هذه الفيتامينات والمعادن والمواد المغذية محاربة الضرر الذي تسببه الجذور الحرة في الجسم وتحسين الأوكسجين في الأنسجة والخلايا اللازمة للشفاء والتعافي. بعض الاقتراحات لاتباع نظام غذائي السكتة الدماغية هي:

تشمل الخضروات التي هي الأزرق أو الأرجواني اللون مثل الباذنجان والعنب والملفوف الأحمر. وتتضمن هذه انثوسيانيدينس التي تساعد على انخفاض خطر الاصابة بالجلطة الدماغية.
واتباع نظام غذائي مرتفع في الفاكهة يزيد أيضا من مستوى مضادات الأكسدة في الجسم ويساعد على منع الجلطات الدماغية والنزيف.
وتشير الدراسات إلى أن تناول الجزر خمس مرات على الأقل في الأسبوع يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بشكل كبير.
تجنب الأطعمة التي تحتوي على الدهون المهدرجة والمشبعة مثل اللحوم الحمراء، والبيض، والأطعمة المقلية وزيت جوز الهند. ويمكن لهذه ترفع مستويات الكوليسترول في الدم وزيادة الترسبات تتراكم في الشرايين.
الأطعمة مثل الجوز والسبانخ وبذور عباد الشمس، والدجاج، والسمك، والبازلاء على نسبة عالية من فيتامين B6 ويمكن أن تمنع السكتة الدماغية.
أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك مثل السلمون والماكريل هي خيارات صحية للأشخاص الذين عانوا من السكتة الدماغية. وبالمثل الأطعمة التي تحتوي على حمض اللينولينيك يوجد سداسي يمكن منع تكون جلطات الدم. النفط فول الصويا والجوز وزيت الكانولا والريش في يوجد سداسي حمض اللينولينيك.
الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم يمكن أيضا خفض مستويات ضغط الدم وتقلل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
اقتراحات لالسكتة الدماغية
السكتة الدماغية هي ثالث سبب رئيسي للوفاة في الولايات المتحدة اليوم ولكن هناك بعض الخطوات البسيطة التي يمكنك اتخاذها لمنع حدوث السكتة الدماغية من الحدوث. وتشمل هذه:

ارتفاع ضغط الدم هو أكبر عامل خطر عندما يتعلق الأمر السكتة الدماغية. فحص بانتظام ضغط الدم واتخاذ الخطوات اللازمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم إذا كنت تعاني من ذلك. قم بإجراء التغييرات المطلوبة لنمط الحياة والنظام الغذائي الخاص وتحقيق مستويات ضغط ظهرك إلى وضعها الطبيعي.
الحصول على نسبة السكر في دمك بانتظام وكذلك الحفاظ على السيطرة على مرض السكري.
خفض الوزن من خلال عادات الأكل الصحية وممارسة الرياضة.
الاقلاع عن التدخين فورا.
الحفاظ على الاختيار على مستويات الكولسترول.
السيطرة على الملح وتناول الصوديوم.
الحد من استهلاك الكحول.
معرفة ما إذا كان لديك الرجفان الأذيني
إدارة الإجهاد من خلال اليوغا والتأمل
تناول الأدوية الوقائية للسكتة الدماغية مثل الأدوية المضادة للتجلط الدم والأدوية المضادة للصفائح الدموية على النحو الذي يحدده الطبيب.
المراجع
هوارد S. كيرشنر، التفريق فرعية السكتة الدماغية: عوامل الخطر والوقاية الثانوية، مجلة العلوم العصبية، المجلد 279، قضايا 1؟ 2، 15 أبريل 2009، الصفحات 1-8، ISSN 0022-510X، 10.1016 / j.jns .2008.12.012.
ديرك Deleu والجهاد Inshasi، نافيد أخطر، جعفر علي، توماس Vurgese، Shujauldin علي، مانوراما راجان، موضي المطيري، أحمد زايد، جورج بولوز، كاصد نوري، أنيل Thussu، فرانسيسكو رويز Miyares، تيسير عابدين، حسن AlHail، أسمهان Alshubaili، هشام محمود، عوامل الخطر، وإدارة ونتائج فرعية من السكتة الدماغية: والتسجيل السكتة الدماغية من الخليج العربي، مجلة العلوم العصبية، المجلد 300، قضايا 1؟ 2، 15 يناير 2011، الصفحات 142-147، ISSN 0022-510X ، 10.1016 / j.jns.2010.08.023.






0 التعليقات:

إرسال تعليق