موقع العلاج الطبيعي بالاعشاب والزيوت والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطارصويلح 30 عام من الخبرة00962779839388 خبير الاعشاب والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطار صويلح http://rdeh76.blogspot.com 00962779839388

خبير الاعشاب والتغذية العلاجية -خبير الاعشاب عطار صويلح

00962779839388

شلل النوم


 شلل النوم
ما هو شلل النوم ؟
شلل النوم هو فقدان مؤقت في وظيفة العضلات . والذي يحدث عادة وقت النوم ، وبعد فترة وجيزة من الرقود على فراش النوم ، أو حين الاستيقاظ .

وفقا لعيادة مايو كلينيك ، فإنه نوع مماثل من الشلل الذي يحدث أثناء النوم REM . والذي يظهر في الوقت المناسب بالحلم اثناء النوم وفي ذروته الحلم (مايو كلينيك ، 2010) . والفرق هو أن نوم الشخص عادة لا يدرك من الجمود خلال فترات النوم REM . قد تحدث نوبات شلل النوم مع اضطراب النوم الآخر والذي يعرف باسم الخدار . الخدار هو اضطراب النوم المزمن الذي يسبب النعاس الزائد والمفاجئ “هجمات النوم” على مدار اليوم . ومع ذلك ، وفقا للمعاهد الوطنية للصحة (NIH) ، فإن كثير من الناس الذين لا يتأثروا بالخدار يمكن أيضا ان يقضوا تجربة شلل النوم .
هذه الحالة ليست خطيرة وليس هناك حاجة إلى التدخل الطبي .
العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر شلل النوم
يمكن للأطفال والبالغين من جميع الأعمار ان يشعروا بتجربة شلل النوم . وتشمل هذه الفئات المعرضة للخطر العالي :
اضطرابات القلق
أولئك الذين لديهم اضطراب ثنائي القطب
أولئك الذين يتأثرون بإضطراب ما بعد الصدمة (PTSD)
أولئك الذين يتأثرون بالإكتئاب
في بعض الحالات ، يبدو أن شلل النوم يؤثر على حركة الأسر . ومع ذلك ، فإنه أمر نادر الحدوث . وليس هناك ما يدل على أنه شرط وراثي .
النوم على ظهرك قد يزيد فرصك للتعرض بشلل النوم . قلة النوم قد تزيد أيضا من خطر شلل النوم .
ما يحدث خلال شلل النوم؟
شلل النوم ليست حالة طبية طارئة . السمة الأكثر شيوعا من حلقة شلل النوم هو عدم القدرة على التحرك أو الكلام . ووفقا لمعاهد الصحة القومية ، فإنه يسبب حلقة الجمود التي قد تستمر لبضع ثوان لحوالي دقيقتين ( NIH ، 2012) .
تنتهي الحلقات عادة من تلقاء نفسها ، أو عندما يلمسك شخص آخر . قد تكون على علم بما يحدث ولكن لا تزال غير قادر على التحرك أو الكلام أثناء الحلقة . وقد تكون قادرا على تذكر تفاصيل الحلقة بعد ان يختفي الشلل المؤقت . في حالات نادرة ، يعرض بعض الناس لتجربة الهلوسة التي تشبه الحلم والتي قد تؤدي إلى الخوف أو القلق ، ولكنها الهلوسة الغير مؤذية .
شلل النوم والخدار
يمكن أن يحدث شلل النوم من تلقاء نفسه . ومع ذلك ، فإنه هو أيضا من الأعراض المشتركة من النوم . علامات الخدار ما يلي:
النوم فجأة
مشاكل التنبيه على مدار اليوم
ضعف العضلات المفاجئ
الهلوسة
علاج شلل النوم
أعراض شلل النوم تعالج عادة في غضون دقائق معدودة ، ولا تسبب أي آثار الصدمات الجسدية أو الدائمة . ومع ذلك ، يمكن للتجربة أن تكون مقلقة جدا ومخيفة .
شلل النوم يحدث في العزلة التي لا تتطلب عادة لعلاج . ومع ذلك ، أولئك الذين لديهم أيضا علامات الخدار يجب عليهم التشاور مع الطبيب . وهذا أمر مهم خاصة إذا تداخلت الأعراض مع العمل ، والحياة المنزلية .
دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية ان حالة شلل النوم هي حالة ليست طارئة ، وقد تحتاج إلى المتابعة الجيدة ، ذا قد يرغب طبيبك في إجراء دراسة النوم (ديمسديل) للتشخيص إذا كنت تواجه شلل النوم وغيرها من أعراض النوم . فإن هذا النوع من الدراسة يتطلب إقامة ليلة أمس في مركز أو مستشفى ، ليقوم الطبيب بوضع الأقطاب الكهربائية الخاصة على الذقن ، وفروة الرأس ، وعلى الحافة الخارجية لجفونك . الأقطاب تقيس مدى النشاط الكهربائي في العضلات وموجات الدماغ . سيقوم الطبيب أيضا بمراقبة التنفس ومعدل ضربات القلب . في بعض الحالات ، سوف تصور كاميرا الفيديو وتسجل حركاتك أثناء النوم . قد يصف لك الطبيب بعض الأدوية للمساعدة في إدارة حالة شلل النوم الخاصة للخدار وهو السبب الكامن وراء شلل الموت . الأدوية الأكثر شيوعا في وصف المنشطات ومثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (مثل بروزاك) . المنشطات تساعدك على البقاء مستيقظا . المثبطات الانتقائية تساعد على امتصاص السيروتونين والمساعدة في إدارة الأعراض المصاحبة لحالة الخدار ( مايو كلينيك ، 2010) .
يمكنك تقليل الأعراض أو تردد الحلقات مع بعض التغييرات البسيطة في الحياة ، مثل:
الحد من الإجهاد
ممارسة التمارين الرياضية بانتظام (ولكن ليس في قريب من وقت النوم)
الحفاظ على جدول نوم منتظم
الحصول على ما يكفي من الراحة

0 التعليقات:

إرسال تعليق