موقع العلاج الطبيعي بالاعشاب والزيوت والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطارصويلح 30 عام من الخبرة00962779839388 خبير الاعشاب والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطار صويلح http://rdeh76.blogspot.com 00962779839388

خبير الاعشاب والتغذية العلاجية -خبير الاعشاب عطار صويلح

00962779839388

غازُ أحادي أكسيد الكربون




غازُ أحادي أكسيد الكربون
 هو غازٌ لا لونَ له ولا رائحة، ولكنه شديد الخطورة،
لأنه يمكن أن يسبب المرض المفاجئ والموت. وهو موجود في الدخان الناتج عن الاحتراق، مثل الدخان الصادر من السيارات والشاحنات والفوانيس والأفران ومواقد الغاز وأنظمة التدفئة. يتراكم غازُ أحادي أكسيد الكربون الناتج عن الدخان في الأمكنة التي لا يمرُّ فيها تيَّار هوائي نقي، ممَّا يؤدِّي إلى التسمُّم عند استنشاقه. تشمل الأعراض الرئيسية للتسمُّم بغاز أحادي أكسيد الكربون: • الصداع. • الدوخة. • الوهن. • الغثيان. • القيء. • ألم الصدر. • تشوُّش الذهن. ليس من السهل التعرُّف إلى أعراض التسمُّم بأحادي أكسيد الكربون، لأنَّ الأعراضَ تشبه أعراض أمراض أخرى. ومن المحتمل أن يموت المصابون بتسمُّم أحادي أكسيد الكربون وهم نائمون أو سكارى قبل أن تظهر عليهم أيَّة أعراض. يمكن الكشفُ عن غاز أحادي أكسيد الكربون في المنزل باستعمال جهاز كاشف يطلق إنذاراً. 
مقدِّمة
غازُ أحادي أكسيد الكربون هو غازٌ لا لونَ له ولا رائحة، لكنَّه شديد الخطورة، ويمكن أن يسبِّب المرض المفاجئ والموت. ليس من السهل التعرُّف إلى التسمُّم بأحادي أكسيد الكربون، لأن الأعراضَ تشبه أعراض أمراض أخرى. ومن المحتمل أن يموت المصابون بالتسمُّم بأحادي أكسيد الكربون وهم نائمون أو سكارى دون أن تظهر عليهم أية أعراض. يمكن الكشفُ عن غاز أحادي أكسيد الكربون في المنزل باستعمال جهاز كاشف يطلق إنذاراً. يشرح هذا البرنامجُ التثقيفي التسمُّمَ بأحادي أكسيد الكربون، ويستعرض أسبابه وأعراضه ومعالجته. كما يشمل بعضَ النصائح للوقاية من التسمُّم بأحادي أكسيد الكربون. 
التسمُّم بأحادي أكسيد الكربون
يحدث التسمُّم بغاز أكسيد الكربون عند استنشاق دخان يحتوي على هذا الغاز. ويمكن أن يسبِّب هذا التسمُّم المرضَ المفاجئ والموت. يوجد أحادي أكسيد الكربون في الدخان الناتج عن الاحتراق، مثل الدخان الصادر عن السيَّارات والشاحنات والمحرِّكات الصغيرة التي تعمل بالبنزين والمواقد والفوانيس. كما يتولَّد عند حرق الفحم والخشب أو استعمال أفران طبخ وأنظمة تدفئة تعمل بالغاز. يمكن أن يتراكمَ أحادي أكسيد الكربون الناتج عن الاحتراق في أماكن لا يمرُّ فيها تيَّار هوائي نقي، ممَّا يؤدي إلى تسمُّم الأشخاص الذين يستنشقونه. كما قد يؤدي أحادي أكسيد الكربون أيضاً إلى تسمم الحيوانات في حال إيوائها في منطقة سيِّئة التهوية. تمتصُّ كريَّات الدم الحمراء غاز أحادي أكسيد الكربون بسرعة أكبر من امتصاصها الأكسجين. وفي حال وجود كمية كبيرة من أحادي أكسيد الكربون في الهواء، يَستبدل الجسم الأكسجين في الدم بأحادي أكسيد الكربون، فيؤدِّي ذلك إلى إعاقة دخول الأكسجين إلى الجسم، ومن ثَمَّ إلى تدمير الأنسجة والتسبُّب بالموت. 
من هم المعرَّضون للتسمُّم بأحادي أكسيد الكربون؟
جميعُ الناس والحيوانات معرَّضون للتسمُّم بأحادي أكسيد الكربون. تتأثَّر بعضُ المجموعات أكثر من غيرها بالتسمُّم بأحادي أكسيد الكربون، مثل:
الأجنَّة في بطون الأمَّهات.
الرضَّع.
المسنِّين.
الناس الذي يعانون من أمراض القلب المزمنة أو فقر الدم أو من مشاكل في الجهاز التنفُّسي.

الأعراض
تشتمل الأعراضُ الرئيسية للتسمُّم بأحادي أكسيد الكربون على:
تشوُّش الذهن.
ألم الصدر.
الدوخة.
الصداع.
الغثيان.
القيء.
الوهن.
يمكن أن يؤدِّي أحادي أكسيد الكربون أيضاً إلى فقدان الوعي والموت عند استنشاق كمِّية كبيرة منه. ومن المحتمل أن يموتَ الناس المصابون بالتسمُّم بأحادي أكسيد الكربون وهم نائمون أو سكارى حتى قبل أن تظهر عليهم أية أعراض. ليس من السهل التعرُّف إلى أعراض التسمُّم بأحادي أكسيد الكربون. وما لم يتم الاشتباه به، من الصعب تشخيص التسمُّم بأحادي أكسيد الكربون، لأنَّ الأعراضَ تشبه أعراض أمراض أخرى. ينبغي نقلُ المصاب على الفور إلى منطقة ذات تهوية جيِّدة عند ظهور أعراض عليه تشير إلى تسمُّم بأحادي أكسيد الكربون. وبعد ذلك الاتصال بالإسعاف بأسرع وقت ممكن. 
التشخيص
لا يتم الاشتباهُ بمعظم حالات التسمُّم بأحادي أكسيد الكربون إلى أن تصبح الحالة طارئة. للتأكُّد من حالة التسمُّم، يأخذ الطبيب عينة من دم المصاب عادةً لاختبارها من أجل كشف وجود أحادي أكسيد الكربون في الدم. تؤخذ عينة صغيرة من الدم عن طريق وخز الأصبع أو من الوريد. يُقاس تركيزُ أحادي أكسيد الكربون في الدم بأجزاء من المليون. لا يشعر معظمُ الناس بأية أعراض عند التعرض لمدة طويلة لمستويات أحادي أكسيد الكربون التي تترواح بين 1 إلى 70 جزءاً بالمليون. لكنَّ بعضَ مرضى القلب قد يشعرون بازدياد الألم في الصدر. تصبح الأعراضُ أكثرَ ظهوراً عند ارتفاع مستويات أحادي أكسيد الكربون في الدم إلى أعلى من 70 جزءاً بالمليون. تؤدِّي تراكيزُ أحادي أكسيد الكربون الأعلى من 150 إلى 200 جزء بالمليون إلى تشوُّش ذهني وفقدان الوعي، وربَّما إلى الموت. 
المعالجة والرعاية الداعمة
غالباً ما يعالج التسمُّم بأحادي أكسيد الكربون بالأكسجين. يُعطى الأكسجين بطريقتين:
تنشُّق الأكسجين النقي.
قضاء وقت في غرفة أكسجين مضغوط.
يُعطَى الأكسجين النقي من خلال قناع يُوضَع على الأنف والفم، فيدخل إلى أعضاء وأنسجة الجسم. يمكن استعمال جهاز تهوية اصطناعية أو جهاز تنفس إذا كان المصابُ غيرَ قادر على التنفُّس من تلقاء نفسه. في بعض الأحيان يحتاج المصابُ إلى معالجة بالأكسجين عالي الضغط لمعالجة التسمُّم بأحادي أكسيد الكربون. تُستعمَل في هذا العلاج غرفة مضغوطة يكون فيها ضغطُ الهواء أعلى من ضُعْف الضغط الجوي العادي. تساعد المعالجةُ بالأكسجين عالي الضغط على تسريع استبدال أحادي أكسيد الكربون بالأكسجين في الدم. يمكن اللجوء إلى هذه الطريقة في حالات التسمُّم الشديد بأحادي أكسيد الكربون. قد تحتاج المرأةُ الحامل إلى هذه المعالجة، لأنَّ الجنين أكثر عرضةً للاصابة بالمشاكل الناتجة عن التسمُّم بأحادي أكسيد الكربون. 
الوقاية
يمكن الوقايةُ من التسمُّم بأحادي أكسيد الكربون من خلال اتخاذ بعض الاحتياطات البسيطة. يشرح هذا القسمُ بعضَ الطرق للوقاية من التسمُّم بأحادي أكسيد الكربون. يمكن شراءُ جهاز كاشف لأحادي أكسيد الكربون لاستخدامه في المنزل. تعمل هذه الأجهزةُ بشكل أفضل في غرف النوم. من المفروض فحص البطاريات مرَّتين في السنة على الأقل. تتوفَّر الأجهزة الكاشفة لأحادي أكسيد الكربون أيضاً للاستخدام في المنازل المتنقلة والقوارب التي تعمل بمحركات. يجب الخروجُ من المنزل على الفور والاتصال بدائرة الإطفاء أو شركة الغاز المحلية من هاتف قريب في حال انطلاق إنذار الجهاز الكاشف. من المهم للغاية إيجاد مصدر أحادي أكسيد الكربون وإصلاحه. ولا يُنصَح على الإطلاق بالعودة إلى المنزل بعد انطلاق إنذار كاشف انبعاثات أحادي أكسيد الكربون قبلَ تحديد مصدر الانبعاثات وإصلاحه. يمكن أن تساعدَ دائرةُ الإطفاء أو شركة الغاز المحلية في ذلك. كما يمكن الوقاية من التسمُّم بأحادي أكسيد الكربون أيضاً من خلال تهوية المرآب وفتح باب المرآب دائماً قبل تشغيل السيارة. من الخطر جداً تشغيل السيارة في مرآب مغلق، وخاصة في مرآب المنزل. لذلك يَجب التأكُّدُ من إبقاء باب المرآب مفتوحاً والباب المؤدي إلى المنزل مغلقاً طالما كان محرك السيارة دائراً. ومن الأفضل أيضاً إحماء السيَّارة بعد إخراجها من المرآب. ينبغي التقيُّد بتعليمات استعمال الأجهزة العاملة بالغاز وعدم استعمال فرن الغاز أو الفرن لتدفئة المنزل، واستعمال مواقد الغاز النقالة في الخارج فقط. من المهم استعمال أجهزة التدفئة العاملة بالغاز فقط عند وجود شخص مستيقظ لمراقبتها، وإبقاء الأبواب والنوافذ مفتوحة لتزويد الهواء النقي. ولا يُنصَح أبداً بتشغيل المولد الكهربائي في الطابق السفلي أو المرآب أو في مكان مغلق آخر. من الضروري صيانةُ جميع الأجهزة العاملة بالغاز والمواقد لتبقى في حالة جيِّدة، وكذلك تهوية الأجهزة العاملة بالغاز بصورة صحيحة. إذا كان المنزلُ مزوَّداً بموقد مع مدخنة، يجب تنظيفه سنوياً. يمكن الطلب من شركة متخصِّصة أن تكشف على الأجهزة العاملة بالغاز، ومن بينها فرن نظام التدفئة، مرَّةً في السنة للتأكُّد من أنها آمنة. 
الخلاصة
غازُ أحادي أكسيد الكربون هو غاز لا لون له ولا رائحة،ويمكن أن يتراكم في أماكن لا يمرُّ فيها تيَّار هوائي نقي. وهو موجود في الدخان الناتج عن الاحتراق، مثل الدخان الصادر عن السيَّارات والشاحنات والمحرِّكات الصغيرة التي تعمل بالبنزين والمواقد والفوانيس. كما يتولَّد عند حرق الفحم والخشب أو استعمال أفران طبخ وأنظمة تدفئة تعمل بالغاز. جميعُ الناس، وحتى الحيوانات، معرَّضون للتسمم بأحادي أكسيد الكربون. وليس من السهل التعرُّف إلى أعراض التسمُّم بأحادي أكسيد الكربون، لأنَّ الأعراض قد تشبه أعراض أمراض أخرى. من المحتمل أن يموتَ المصابون بتسمم أحادي أكسيد الكربون وهم نائمون أو سكارى قبل أن تظهر عليهم أية أعراض. لا يتم الاشتباهُ بمعظم حالات التسمُّم بأحادي أكسيد الكربون الى أن تصبح الحالة طارئة. للتأكُّد من حالة التسمم، يطلب الطبيب إجراء فحص دم لكشف وجود مستويات مرتفعة من أحادي أكسيد الكربون في الدم. يُعالج التسمُّم بأحادي أكسيد الكربون بالأكسجين. يُمكن أن يُعطى الأكسجين النقي من خلال قناع يُوضَع على الأنف والفم أو في غرفة المعالجة بالأكسجين عالي الضغط ، والتي تُسرِّع عمليةَ استبدال أحادي أكسيد الكربون بالأكسجين في الدم. يمكن الوقايةُ من التسمُّم بأحادي أكسيد الكربون بتركيب جهاز كاشف لأحادي أكسيد الكربون في المنزل، بالقرب من غرف النوم. من المهم أيضا منع تراكم دخان أحادي أكسيد الكربون في المنزل. يمكن القيام بذلك من خلال تهوية المرآب والمناطق الأخرى التي يمكن أن يتراكمَ فيها أحادي أكسيد الكربون

0 التعليقات:

إرسال تعليق