موقع العلاج الطبيعي بالاعشاب والزيوت والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطارصويلح 30 عام من الخبرة00962779839388 خبير الاعشاب والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطار صويلح http://rdeh76.blogspot.com 00962779839388

خبير الاعشاب والتغذية العلاجية -خبير الاعشاب عطار صويلح

00962779839388

التهاب السحايا



هو عبارة عن التهاب يصيب السحايا، أي الأغشية الثلاثة التي تغلف وتحمي المخ والحبل الشوكي. والالتهاب السحائي في الغالب الأعم ينشأ عن عدوى بفيروس أو ‏بكتيريا . ‏ وعادة ما تنشأ العدوى في جزء آخر من أجزاء الجسم ثم تسير عبر تيار الدم إلى السحايا . وقد تنتشر العدوى أيضا مباشرة من تجاويف الجيوب الأنفية أو الأذن إلى المخ. ‏الالتهاب السحائي الفيروسي هو النوع الأكثر شيوعا وهو الأخف وطأة، فيصيب الأطفال بصفة أساسية. أما الالتهاب السحائي البكتيري فيعد من حالات الطوارئ الطبية، حيث إنه يسبب الوفاة إذا لم يشخص ويعالج سريعا. ‏أعراض التهاب السحايا ‏أعراض الالتهاب السحائي الفيروسي والبكتيري متشابهة لكنها تختلف في حدتها وفي معدل تطورها . ومن الأعراض الحمى والغثيان والقيء والصداع الحاد والكراهية الشديدة للضوء، وتيبس العنق. ‏ويسبب الالتهاب السحائي الفيروسي أعراضا خفيفة ويشفى تلقائيا خلال أسبوع. أما الالتهاب السحائي البكتيري فهو أكثر حدة وقد ينشأ في غضون بضع ساعات حيث يصاب المرء بألم شديد بالعنق وتيبس، وبخاصة عند لمس الصدر بالذقن، وقد يعقبه سريعا حالة تشوش، وفقدان الوعي والوفاة. ‏خيارات علاج التهاب السحايا ‏إذا شككت في أنك أو طفلك مصابان بالالتهاب السحائي، فاستشر طبيبك على الفور. قد يقوم الطبيب بالوخز القطني (وفيه يتم سحب عينة من السائل النخاعي ‏عبر إبرة يتم غرسها أسفل الظهر) لتحديد السبب. ‏الالتهاب السحائي الفيروسي لا يحتاج إلى علاج. أما الالتهاب السحائي البكتيري فيتطلب علاجا فوريا بالمضادات الحيوية التي يحقن بها المريض في الوريد. وقد حقق التطعيم ضد إحدى فصائل البكتيريا ، وهي الأنفلونزا الدموية انخفاضاً ‏هائلا في نوبات الالتهاب السحائي التي يسببها هذا النوع من البكتيريا . ‏ولدى من أصيبوا بتلف في جهازهم المناعي (مثل أولئك الذين أصيبوا بالإيدز أو السرطان أو أجروا عمليات زرع أعضاء)، قد يكون سبب الالتهاب السحائي وجود عدوى فطرية أو طفيلية.



التهاب السحايا :
التهاب السحايا او الالتهاب السحائي هو عبارة عن التهاب للاغشية التي تغطي النخاع الشوكي والدماغ ، وهو مرض خطير قد يدمر الدماغ ، وقد يسبب تسمم الدم وعدوى في مجرى الدم ، ومنه التهاب السحايا الفيروسي وهو الاكثر شيوعا ، وهو شبيه بالانفلونزا ، ومنه ايضا التهاب السحايا الجرثومي وهو الاكثر خطورة ، ويصيب كل الفئات العمرية ، ويوجد تطعيم  ضد هذا المرض ، ويمكن الشفاء من هذا المرض اذا تم العلاج في مرحلة مبكرة .
اعراض التهاب السحايا الجرثومي والفيروسي :
الاحساس بوعكة عامة .
اوجاع في المفاصل والعضلات والاطراف .
الصداع الشديد .
النعاس والكسل والخمول .
رجفة وبرودة في القدمين واليدين .
القيء والغثيان .
شحوب في الجلد .
الهذيان والارتباك .
الانزعاج من الاضواء .
انخفاض في ضغط الدم .
زرقة في الشفاه .
تصلب العنق .
ارتفاع في درجة الحرارة .
اسباب الاصابة بالتهاب السحايا :
ينتقل مرض التهاب السحايا بالفيروسات او البكتيريا او الفطريات او الطفيليات .
ينتقل المرض عن طريق الرذاذ المتطاير والبراز .
المصافحة واستعمال الادوات الخاصة بالمريض .
علاج التهاب السحايا بالاعشاب :
الكزبرة : تؤكل الكزبرة الخضراء مع السلطة او تضاف ملعقة صغيرة من مطحون الكزبرة الى كل وجبة غذائية .
الثوم : يبلع ضرس من الثوم مع الحليب يوميا ، او يعمل لبخة من معجون الثوم مع العسل وتوضع على مكان النخاع الشوكي .
القراص : يشرب عصير القراص او تؤكل العشبة الطازجة مضافة الى السلطة .
حبة البركة : يشرب كأس من عصير التوت مع نصف ملعقة صغيرة من مطحون حبة البركة كل يوم .
جذور الجاوي : ينقع ملعقة صغيرة من مفروم جذور الجاوي لعشرة دقائق  ويشرب كأس قبل النوم .

0 التعليقات:

إرسال تعليق