موقع العلاج الطبيعي بالاعشاب والزيوت والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطارصويلح 30 عام من الخبرة00962779839388 خبير الاعشاب والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطار صويلح http://rdeh76.blogspot.com 00962779839388

خبير الاعشاب والتغذية العلاجية -خبير الاعشاب عطار صويلح

00962779839388

دراسة وابحاث عن الزهايمر

  خبير الاعشاب والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطار صويلح http://rdeh76.blogspot.com/ 00962779839388



ما هو مرض الزهايمر؟
مرض الزهايمر هو مرض يصيب الدماغ و يتسبب في مشاكل في التفكير والذاكرة والسلوك.
وتظهر أعراض الزهايمر عادة ببطء وتزداد سوءا مع مرور الوقت ، وتصبح قاسية بما فيه الكفاية للتأثير في مهام الشخص المريض اليومية, أو بمعني أدق مرض الزهايمر هو” اضطراب في الدماغ التقدمية التي ينتج عنها أضرار في المخ كما أنه يدمر خلايا المخ في نهاية المطاف، مما أدى إلى فقدان القدرة علي التفكير و التأثير علي الذاكرة و غيرها من وظائف المخ”.

مرض الزهايمر هو ليس جزءا من الشيخوخة الطبيعية، و لكن الناتج عن تغيرات غير طبيعية, و عادة ما يتطور ببطء و تدريجيا و يستغل مرض الزهايمر خلايا المخ أسوأ استغلال مما يجعلها تذبل و تموت في نهاية المطاف . مرض الزهايمر بشكل عام هو مرض قاتل، و لا يوجد له علاج حاليًا.
من ناحية أخري نجد أن مرض الزهايمر هو الشكل الأكثر شيوعا من الخرف، و هو مصطلح عام لفقدان الذاكرة و القدرات الفكرية الأخرى بما يؤثر في الحياة اليومية للمريض, و يمثل مرض الزهايمر 60 حتي 80 في المائة من حالات الخرف, و نجد أن مرض الزهايمر يؤثر على الملايين من كبار السن و يؤدي إلى مزيد من القلق و الخوف لدي كبار السن بداية من سن 55 سنة.
و يتفاقم مرض الزهايمر مع مرور الوقت فهو مرض تدريجي، ففي المراحله المبكرة يكون فقدان الذاكرة معتدل ، و لكن في المرحلة المتقدمة من مرض الزهايمر يفقد الأفراد القدرة على الاستمرار في الحديث و الاستجابة لبيئتهم و التعامل مع الاخرين, كما أن مرض الزهايمر هو السبب الرئيسي و السادس للوفاة في الولايات المتحدة.
مريض الزهايمر يعيش في المتوسط بعد 8 سنوات من ظهور الأعراض حتي يصبح ملحوظا للآخرين بأنه مصاب بالزهايمر، و لكن البقاء على قيد الحياة يمكن أن يتراوح بين أربع سنوات و 20 سنة ، اعتمادا على السن و الظروف الصحية الأخرى.
الزهايمر ليس له علاج حاليا ، و لكن العلاج للأعراض, و على الرغم من أن العلاجات الحالية للأعراض لا يمكنها ايقاف تقدم المرض فإنها يمكن أن تبطئ مؤقتا تفاقم الأعراض, و كما يمكنها أن تساعد أيضًا في تحسين نوعية الحياة للذين يعانون من مرض الزهايمر و القائمين على رعايتهم.


نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


الأعراض من أهم و أكثر أعراض مرض الزهايمر بروزا صعوبة تذكر المعلومات المكتسبة حديثا, تماما مثل ما يحدث لنا مع تقدمنا ​​في العمر و خاصة الشعور بفقدان الذاكرة والتخبط والتغييرات الرئيسية الأخرى في طريقة عمل العقل, و قد يكون ذلك علامة على فشل خلايا الدماغ.
في وقت مبكر من مرض الزهايمر تظهر مشكلة صعوبة تذكر المعلومات المستخلصة حديثا بسبب التغييرات الناتجة عن مرض الزهايمر التي تبدأ عادة في جزء من الدماغ والتي تؤثر بالتالي على التعلم, كما أن تقدم الزهايمر يؤثر علي الدماغ و يؤدي إلى ظهورأعراض قاسية متزايدة فيما بعد، بما في ذلك تغييرالمزاج، و الارتباك، و تغيير السلوك، و تعميق الالتباس حول الأحداث، و الاماكن؛ الشكوك التي لا أساس لها حول الأسرة و الأصدقاء و مقدمي الرعاية المهنية؛ و تغييرات أكثر في فقدان الذاكرة بشكل خطيرة و السلوك، و صعوبة التحدث و البلع و المشي.
هناك العديد من العوامل الأخري يمكن أن تعطل الذاكرة و الوظائف العقلية, لذا يجب على أي شخص يعاني من مشاكل في الذاكرة كبيرة التوجه إلى الطبيب في أقرب وقت ممكن.
في حالة اكتشاف العلامات الأولى من مرض الزهايمر, و التي تتمثل في مشاكل في الذاكرة فإن ذلك يجلب الخوف الفوري لمريض الزهايمر و أسرته, و مع ذلك ، فإن هناك مستويات مختلفة لآثار مرض الزهايمر مثل النسيان, فمن الطبيعي انكماش الدماغ مع التقدم في السن مما يؤدي إلى إحداث تغييرات في سرعة معالجة الامور، والانتباه ، و الذاكرة على المدى القصير ، و خلق ما يسمى “بلحظات الكبير” يعني السهو الدائم .
فأهمية هذه التغييرات ترتبط بالسن و من خلاال المقارنة التالية يتم معرفة الفرق بين ما هو أعراض طبيعيه ناتجة عن تقدم السن و ما هو ناتج عن أعراض مرض الزهايمر في وقت مبكر.
البوادر و الأعراض الأولى للزهايمر:
طبيعي:
  • لا يمكن العثور على المفاتيح.
  • البحث عن أسماء وكلمات عادية.
  • باختصار نسيان تفاصيل المحادثة.
  • يشعر أكثر الباردة.
  • لا يمكن العثور على وصفة.
  • ننسىان لتسجيل الاختيار.
  • إلغاء موعد مع أصدقاء.
  • جعل بدوره عرضية خاطئة.
  • أحيانا ألشعور بالحزن.
في وقت مبكر من مرض الزهايمر:
  • البحث في أماكن غريبة ، مثل المفاتيح في البراد ، المحفظة في غسالة الصحون.
  • ننسىان أسماء أفراد الأسرة و أشياء عادية ، أو الكلمات بديلا بأخرى غير مناسب.
  • نسىان باستمرار المحادثات بأكملها.
  • اللباس بغض النظر عن الأحوال الجوية ، و ارتداء التنانير في يوم دافئ ، أو السراويل القصيرة في عاصفة ثلجية.
  • لا يمكن متابعة الاتجاهات وصفة.
  • عدم القدرة على إدارة دفتر شيكات ، الميزان ، حل المشاكل ، أو التفكير المجرد.
  • الانسحاب من المصالح والأنشطة المعتادة ، و الجلوس أمام التلفزيون لساعات ، و النوم أكثر من المعتاد.
  • يضيع في الأماكن المألوفة، لا يتذكر كيف وصلت الى هناك أو كيفية الحصول على الصفحة الرئيسية.
  • تقلب المزاج السريع التجربة ، من الدموع إلى الغضب ، لا لسبب واضح.
10 علامات تحذر من مرض الزهايمر:
فقدان الذاكرة الذي يعطل الحياة اليومية:
يعد فقدان الذاكرة واحد من العلامات الأكثر شيوعا لمرض الزهايمر حيث ينسى المريض معلومات خاصة عملت مؤخرًا, و تشمل نسيان الآخرين أيضًا, و نسيان المواعيد الهامة أو الأحداث؛ و يقوم بطلب الحصول على المعلومات نفسها مرارًا و تكرارًا؛ في تلك الحالة يكون الاعتماد الأكبر على مساعديه لانعاش الذاكرة (على سبيل المثال ، يقوموا بتذكيره بأفراد أسرته أو الأجهزة الالكترونية المستخدمة من جانبه).
التحديات في مجال التخطيط أو حل المشاكل:
قد تواجه بعض الناس التغييرات في قدرتها على تطوير و متابعة خطة أو التعامل مع الأرقام, و قد تكون لديهم مشكلة في عمل وصفة مألوفة أو تتبع الفواتير الشهرية, و قد تكون لديهم صعوبة في التركيز ويستغرق وقتًا أطول في الاشياء التي كان يقوم بها من قبل.
صعوبة انجاز مهام مألوفة في المنزل، و في العمل أو في أوقات الفراغ:
غالبًا ما يجد الناس مع مرض الزهايمر صعوبة في إنجاز المهام اليومية, ففي بعض الأحيان قد
يكون لدى الناس عناء القيادة إلى مواقع مألوفة، و إدارة الميزانية في العمل أو تذكر قواعد لعبة مفضلة.
الخلط مع زمان أو مكان:
يمكن أن يفقد الأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر المسار من التواريخ ، و الفصول و مرور الوقت, و قد تكون لديهم صعوبة في فهم ما إذا كان هذا لا يحدث على الفور, و أحيانا قد ينسون أين هم أو كيف وصلوا هناك.
الصور البصرية و مشاكل في فهم العلاقات المكانية:
تعتبر مشاكل الرؤية علامة من علامات مرض الزهايمر و تلك المشاكل مثل: صعوبة القدرة علي القراءة, عدم القدر علي الرؤية عن بعد أو تحديد الأوان
بل الأكثر من ذلك يمكن أن يري المريض نفسه في المرآة و يعتقد أنه شخص آخر و لا يدرك أنه هو الشخص نفسه.
مشاكل جديدة مع الكلمات في الحديث أو الكتابة
يمكن للأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر أن يكون لديهم مشكلة الانضمام إلى المحادثة, و يمكن أن يتوقفوا في منتصف المحادثة و ليس لديهم فكرة عن كيفية الاستمرار أو أنها قد تتكرر.
قد يضلوا المفردات, و يواجهوا مشكلات في العثور على الكلمة الصحيحة أو تسمية الأشياء اسمًا خاطئًا (على سبيل المثال ، استدعاء “ساعة” “يد على مدار الساعة”).
خطأ في وضع الأشياء وفقدان القدرة على تقفي خطوات:
يجوز للشخص مع مرض الزهايمر وضع الأمور في أماكن غير عادية, و قد يفقد الأشياء, في بعض الأحيان قد تصل إلى اتهام الآخرين بالسرقة. وهذا قد يحدث بشكل متكرر مع مرور الوقت.

عدم القدرة علي اصدار حكم صحيح علي الامور:
يمكن للأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر أن يكونوا غير قادرين علي الحكم أو صنع القرار, على سبيل المثال، قد لايستطيع أخذ قرار سليم عند التعامل مع المال.
الانسحاب من العمل أو الأنشطة الاجتماعية:
قد يبدأ الأشخاص في عزل أنفسهم عن الهوايات و الأنشطة الاجتماعية و مشاريع العمل أو الرياضة, و قد تكون لديهم صعوبة في مجاراة فريق الرياضة المفضلة لديك أو تذكر كيفية إكمال هواية مفضلة, و يمكن أن يجري أيضاً تجنب الاجتماعية بسبب التغيرات التي يتعرضون لها, كما يشعر أحيانا بالضجر من العمل و الأسرة و الالتزامات الاجتماعية.
التغيرات في المزاج و الشخصية:
يتغير مزاج و شخصيات المصابين بمرض الزهايمر, و يمكن أن تصبح مشوشة، كما يصاب بالاكتئاب ، الخوف أو القلق, و قد تكون تغيرات مفاجأة في المنزل ، في العمل ، مع الأصدقاء أو في أماكن أخرى تكون فيها الخروج من منطقة الراحة الخاصة بهم.
ما المتسبب في ظهور أعراض مرض الزهايمر؟
الأعراض التي تحاكي مرض الزهايمر في مراحله المبكرة ربما تنجم عن :
  • الجهاز العصبي المركزي و الاضطرابات التنكسية الأخرى بما في ذلك إصابات في الرأس, و أورام الدماغ و السكتة الدماغية و الصرع ، و مرض بيك ، داء باركنسون ، داء هنتنغتون.
  • أمراض التمثيل الغذائي ، مثل الغدة الدرقية، و نقص السكر في الدم و سوء التغذية و نقص الفيتامينات ، و الجفاف ، و الكلى أو الفشل الكبدي.
  • مادة فعالة ، مثل التفاعلات مع المخدرات ، والأدوية وآثار جانبية ، والكحول وتعاطي المخدرات
  • العوامل النفسية ، مثل متلازمة الخرف و الاكتئاب و الصدمة العاطفية, و الإجهاد المزمن ، و الذهان المزمن و الحرمان من النوم و الهذيان.
  • العدوى ، مثل التهاب السحايا و التهاب الدماغ ، و الزهري.

  خبير الاعشاب والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطار صويلح http://rdeh76.blogspot.com/ 00962779839388

تشخيص مرض الزهايمر
يتم اللجوء لاستشارة الطبيب بأقصي سرعة عندما يكون لدي المريض مخاوف بشأن فقدان الذاكرة، و تغيير مهارات التفكير لديه و تغير سلوكه مع نفسه أو مع أحد أفراد أسرته و خاصة الأشخاص الذين يعانون من الخرف و أسرهم، و للتشخيص المبكر له مزايا كثيرة .
و من المهم أيضا للطبيب تحديد سبب فقدان الذاكرة و أعراضه حيث يمكن أن يكون سببها أمراض يمكن علاجها، مثل الاكتئاب، و المخدرات، و مشاكل الغدة الدرقية ، و الاستخدام المفرط للكحول أو نقص الفيتامينات معينة.
و علي الرغم من عدم وجود اختبار طبي واحد لتحديد مرض الزهايمر و تشخيصه تشخيصًا صحيحًا فإن الطبيب سوف يجمع بيانات التاريخ العائلي، و اختبارات النظام الطبي، و تقدير خسائر الذاكرة باستخدام مجموعة متنوعة من التقييمات لتشخيص مرض الزهايمر من الأعراض، و سوف يبحث الطبيب عن :
• مشاكل الذاكرة سواء قصيرة الأجل ، أو طويل الأجل.
• عجز كبير في التعبير أو فهم اللغة ، و تحديد الأشياء المألوفة من خلال الحواس، و ضعف التنسيق، مشية ،أو وظيفة العضلات، و المهام التنفيذية للتخطيط و ترتيب ، و إصدار الأحكام.
• انخفاض حاد بما فيه الكفاية للتعامل مع العلاقات أو أداء الاعمال.
• الأعراض التي تظهر تدريجيا وتصبح أكثر سوءا بشكل مطرد مع مرور الوقت. خطوات التشخيص: 
1) العثور على الطبيب المناسب.
2) فهم المشكلة.
3) مراجعة التاريخ الطبي.
4) مركز الاختبارات النفسية.
5) امتحان البدنية واختبارات التشخيص.
6) العصبية الامتحان.
7) تصوير الدماغ.

العثور على الطبيب المناسب:
الخطوة الأولى في متابعة الأعراض هى العثورعلى الطبيب الذي يشعر معه المريض بالراحة, كما أنه لا يوجد طبيب واحد متخصص في تشخيص و علاج فقدان الذاكرة أو مرض الزهايمر, كما أن كثيرًا من الناس يقوموا عادة بالإتصال بطبيب الرعاية الأولية أو الباطني لشكوة همومهم و مشاكلهم, و يقوم أطباء الرعاية الأولية في كثير من الأحيان بالإشراف على عملية التشخيص و توفير العلاج بأنفسهم.

في بعض الحالات يمكن للطبيب الرعاية الأولية يرشح للمريض طبيب متخصص من التخصصات التالية :
• طبيب أعصاب ،و الذي يتخصص في أمراض الدماغ و الجهاز العصبي
• طبيب نفساني ، الذي يتخصص في الاضطرابات التي تؤثر على الحالة المزاجية أو الطريقة التي يعمل العقل.
• علم النفس مع التدريب المتقدم في اختبار الذاكرة و التركيز ، و حل المشكلات ، و اللغة و الوظائف العقلية الأخرى.

فهم المشكلة
لا يوجد اختبار واحد يثبت أن الشخص لديه مرض الزهايمر, و قد تم تصميم workup طبية لتقييم الصحة العامة و تحديد أية شروط يمكن أن يؤثر بشكل جيد كيف يعمل العقل.
و يمكن مع مهارة الطبيب تشخيص مرض الزهايمر مع دقة أكثر من 90%, كما يمكن للأطباء دائما تحديد ما إذا كان الشخص لديه داء الخرف، و لكن قد يكون من الصعب أحيانا تحديد السبب بالضبط.

يجب ان يكون المريض على استعداد أن يسأل من الطبيب : 
• أي نوع من أعراض لاحظت؟
• متى بدأت؟
• كيف تحدث؟

مراجعة التاريخ الطبي:
يجري الطبيب الفحص و يقوم بعمل مراجعة للتاريخ الطبي للمريض من خلال مقابلة الشخص أو أفراد الأسرة لجمع المعلومات عن الأمراض الحالية و السابقة.
سيقوم الطبيب أيضا بالحصول على التاريخ عن الحالة الصحية و الأمراض التي تؤثر على أفراد الأسرة الآخرين، سواء كانت خاصة لأنها ربما كانت ذات الصلة مرض الزهايمر أو اضطراب.

الاختبارات النفسية
اختبار الحالة العقلية يعطي الطبيب فكرة عامة عن ما إذا كان الشخص :
• تدرك وجود أعراض أو يشعر ليس هناك ما هو خاطئ.
• يعرف التاريخ و الوقت ، و حيث كان ” المريض” .
• يمكن أن نتذكر قائمة قصيرة من الكلمات ، واتباع التعليمات والقيام بعمليات حسابية بسيطة.

امتحان مصغرعن الحالة العقلية (MMSE)
دراسة مصغرة عن الحالة العقلية (MMSE) هي واحدة من التجارب الأكثر شيوعا لتقييم الوظائف العقلية, في MMSE و الصحة المهنية يسأل المريض سلسلة من الأسئلة التي تهدف لاختبار مجموعة من المهارات العقلية اليومية.
أمثلة من الأسئلة ما يلي :
• تذكر وكرر بضع دقائق في وقت لاحق أسماء ثلاثة أشياء عادية (على سبيل المثال ، حصان ، بيني ، وزهرة)
• الدولة العام ، الموسم ، يوم من أيام الأسبوع والتاريخ.
• عد الى الوراء من 100 من 7s أو الإملائي “العالم” إلى الوراء.
• اسم اثنين من الأشياء المألوفة.
• تحديد (الدولة والمدينة وعنوان الشارع ، الطابق).
• كرر عبارة مشتركة .
• نسخ صورة من اثنين من الأشكال المتشابكة
• اتباع التعليمات من ثلاثة أجزاء ، مثل : خذ قطعة من الورق في يدك اليمنى ، أضعاف ذلك في نصف السنة ، و وضعه على الأرض.
الدرجة القصوى MMSE هو 30 نقطة, و النتيجة من 20 حتي 24 يوحي الخرف معتدل، 13 حتي 20 يوحي الخرف معتدلة ، و أقل من 12 تشير إلى العته الشديد. في المتوسط ، ونقاط MMSE شخص مع مرض الزهايمر عن انخفاض 2 حتي 4 نقاط في كل عام.

حول أهمية الامتحان: 
إن اختبار الحالة العقلية “يلعب دورا مهما ” ، و الذي ينطوي على مهمتين : 
(1) التذكر في بضع دقائق أو في وقت لاحق. تكرار أسماء ثلاثة أشياء عادية .
(2) رسم وجه ساعة عرض جميع الأرقام في 12 المكان المناسب و الوقت المحدد من قبل الفاحص.
و بالإضافة إلى تقييم الحالة العقلية، و تقييم الطبيب شعور الشخص للكشف عن الاكتئاب أو اضطرابات المزاج الأخرى التي يمكن أن تسبب مشاكل في الذاكرة، و فقدان الرغبة في الحياة، و الأعراض الأخرى التي يمكن أن تتداخل مع الخرف.

اختبار الحالة البدنية والجسمانية للتشخيص:
و سوف يقوم الطبيب بالسؤال عن:
• التغذية و النظام الغذائي و تعاطي الكحول.
• استعراض جميع الأدوية, و من المفيد لتحقيق قائمة أو في حاويات من جميع الأدوية التي تتخذ حاليا، بما فيها الأدوية دون وصفة طبية، و ملاحق.
• فحص ضغط الدم و درجة الحرارة و النبض.
• الاستماع إلى القلب و الرئتين.
• جمع عينات من الدم و البول.
يمكن أن المعلومات المستمدة من هذه الاختبارات تساعد في تحديد الاضطرابات الأخرى التي قد تسبب فقدان الذاكرة ، و التفكيرالمذبذب ، و الاهتمام و التركيز علي المتاعب ، أو أعراض أخرى مماثلة للخرف,
اضطرابات من هذا القبيل ما يلي :
• فقر الدم و سوء التغذية او نقص فيتامين معين.
• زيادة تعاطي الكحول.
• الآثار الجانبية الدواء.
• بعض الالتهابات.
• مرض السكري.
• أمراض الكلى او الكبد.
• شذوذ الغدة الدرقية.
• مشاكل مع سفن القلب و الرئة أو الدم.

اختبار الحالة العصبية 
دراسة الجهاز العصبي هو جزء مهم, و هدفها هو لتقييم وظيفة الدماغ و الجهاز العصبي لتحديد أعراض اضطرابات الدماغ الأخرى من مرض الزهايمر.
أثناء اختبارالحالة العصبية ، لا يجوز للطبيب اختبار :
• ردود الفعل.
• التنسيق و التوازن.
• العضلات و القوة.
• حركة العين.
• خطاب.
• إحساس.

تصوير الدماغ:
تقنيات التصوير الجديدة أحدثت ثورة في فهمنا لهيكل و وظيفة الدماغ المعيشة.
• التصوير الهيكلي يوفر معلومات حول موقف أو شكل أو حجم أنسجة المخ, التقنيات الإنشائية و تشمل التصوير بالرنين المغناطيسي (التصوير بالرنين المغناطيسي) ، و الصور المقطعية).
- التصوير الوظيفي: و يكشف مدى الخلايا في مناطق الدماغ المختلفة و تعمل من خلال اظهار كيفية بنشاط الخلايا استخدام السكر أو الأوكسجين.
- التقنيات الفنية: و تشمل التخطيط الطبقي لانبعاثات الالكترونات الايجابية (الدائرة).
- و التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي (الرنين المغناطيسي الوظيفي).
غالبا ما تتضمن التصوير بالرنين المغناطيسي مع الهيكلية, وتستخدم هذه الصور في المقام الأول للكشف عن الأورام، و الأدلة من السكتات الدماغية الصغيرة أو الكبيرة ، و الضرر من صدمة شديدة في الرأس أو تراكم السوائل.

مجالات واعدة للبحوث تصوير الدماغ: 
يدرس الباحثون ما إذا كان يمكن توسيع نطاق استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي و طرق التصوير الأخرى لتلعب دورا أكثر مباشرة في تشخيص مرض الزهايمر.
و قد أظهرت العديد من الدراسات أن أدمغة الأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر يتقلص بشكل ملحوظ كما تقدم المرض.
و قد أظهرت الأبحاث أيضا أن الانكماش في مناطق الدماغ معينة قد يكون علامة مبكرة من مرض الزهايمر, لكن العلماء لم يتفق عليها بعد القيم المعيارية التي من شأنها ترسيخ أهمية وجود مبلغ محدد من انكماش لأي فرد في نقطة واحدة في الوقت المناسب.
البحوث مع الحيوانات الأليفة و غيرها من أساليب التصوير الفنية يشير أيضا إلى أن تلك مع مرض الزهايمر عادة خفضت الدماغ خلية نشاط في مناطق معينة.

الحياة بعد التشخيص:
بمجرد اكتمال الاختبار ، سيقوم الطبيب باستعراض النتائج و الاستنتاجات التي تسهم في تشخيص مرض الزهايمر , ويعكس ذلك حكم أفضل من الطبيب عن سبب الأعراض و حدوث المرض, و قد تحتاج أن يشرح الطبيب:
• لماذا كان التشخيص هو مرض الزهايمر؟
• أين أنت قد تكون في مسار المرض؟
• ما يمكن توقعه في المستقبل؟
تشخيص مرض الزهايمر هو تغيير الحياة لكل من الأفراد تشخيص و المقربين منهم بينما لا يوجد حاليا أي علاج ، و العلاجات المتوفرة التي قد تساعد في تخفيف بعض الأعراض, و قد أظهرت الأبحاث أن الاستفادة الكاملة من تتوفر الرعاية و العلاج و الدعم يمكن أن تجعل الحياة أفضل.

العثور على الدعم
العثور علي الدعم النفسي و المعنوي لمريض الزهايمر في محاولة للتعايش و التأقلم مع المرض .

التخطيط للمستقبل
يلعب التخطيط للمستقبل دورا هاما في صنع حياة أفضل لأولئك الذين يعيشون مع مرض الزهايمر.
التخطيط المسبق لتمكن الأفراد مع مرض الزهايمر لجعل رغباتهم حول الرعاية الطبية و ترتيبات المعيشة.
معرفة ما يمكن أن فعله لمساعدة المريض في تخفيف الامر وتقبله و التعايش معه.

زيارة الطبيب:الاتصال الفعال مع طبيبك هو المهم بالنسبة لمريض و لعائلته كمريض زهايمر عندما كنت تسعى للحصول على تشخيص الذاكرة أو غيرها من المشاكل التفكير.
و من المهم أن تطرح الأسئلة، و يكون طبيبك مستعدا للإجابة على الأسئلة ، و يكون هناك مصداقية فيما بينكم.

ما يتم إعداده للزيارة:
• قائمة الأعراض ، و عندما بدأت و مدى تكرار وقوعها ، موثقة في شكل مجلة أو استخدام سجلات الرعاية.
• قائمة من المشاكل الطبية السابقة والحالية.
• قائمة بجميع الأدوية الحالية ، والعلاجات العشبية ، و المكملات الغذائية.

لطرح أسئلة حول الاختبار
• ما سيتم تنفيذ الاختبارات؟
• ماذا يعني كل اختبار ؟
• كم من الوقت يستغرق الاختبارات؟
• كم من الوقت يستغرق لمعرفة النتائج؟

العثور على مساعدة إضافية:
قد يحتاج مريض الزهايمر إلى طلب الإحالة إلى طبيب متخصص في تشخيص و علاج مرض الزهايمر و الأمراض ذات الصلة مثل الطبيب النفسي أو العصبي .
  خبير الاعشاب والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطار صويلح http://rdeh76.blogspot.com/ 00962779839388


يرتبط النقص في التغذية ارتباطًا مباشرًا بداء الزهايمر إذ تسرّع خسارة الوزن في حالة المصاب بهذا المرض تقدّم الأخير و ما ينجم عنه من عوارض, و لا يتوافر أمام المريض و الطبيب المعالج سوى خيار واحد: الاستعانة بمكملات غذائية للحول دون إصابة المريض بنقص التغذية. من بين 860 ألف مريض حول العالم مصاب بداء ألزهايمر عام 2007، خسر 30% إلى 40% الوزن, و خسارة الوزن هذه, التي تؤدي إلى نقص في التغذية، تسرّع تقدّم الداء و تدهور الحالة و الموت في نهاية المطاف. علاوة على ذلك، يزيد النقص في التغذية خطر التعرّض لسقطة أو خمج أو الشعور بالتعب و الكآبة. لذلك، على مَن يعتنون بمرضى الألزهايمر بلوغ هدف بسيط: مراقبة النقص في التغذية عن كثب و العمل على التخلّص منه قبل أن يستشري. صحيح أننا لا نستطيع إرغام المريض على تناول الطعام، لكن يمكننا في المقابل إعطاءه مكملات غذائية تعوّض النقص الحاصل.
و إذا أردنا مراقبة النقص في الغذاء، يجب ألا نعتمد على العمر وحدّة المرض فحسب. صحيح أن مَن يعاني الخرف يكون أكثر عرضة للنقص في التغذية بمعدّل الضعفين، لكن العمر لا يشكّل عاملاً حاسماً. فتطاول هذه المشكلة المرضى في مراكز العناية الخاصة و في المنزل على حدّ سواء. كذلك، تصيب مَن استفحلت حالهم كما مَن لا يزالون في المراحل الأولى من المرض. و تسبق النقص في التغذية أحياناً عوارض داء ألزهايمر.
عوامل:
قد ينسى المصابون بداء ألزهايمر أنهم جائعون. إذ لا يعود المريض في البداية يعرف السبيل إلى شراء حاجاته، ثم ينسى ما يحتاج إليه ليعد وجبة طعام, و يفقد بعد ذلك القدرة على تقشير الخضار أو التحكّم في أدوات المطبخ لأن سوء تنسيق الحركات يعيق تدريجاً مراحل إعداد الوجبات. في النهاية، ينسى المريض تناول الطعام, تُضاف إلى ذلك كله الاضطرابات المتعلقة بالفم, الأسنان و حاسّتي التذوّق و الشم و غيرها من عوامل تحدّ من الشهية.
4 مراحل:
يتحدّث الخبراء عادةً عن أربع مراحل يمر بها نقص التغذية في حالة المصاب بداء ألزهايمر:
1 – فقدان الرغبة في تناول الطعام.
2 – الحاجة إلى مساعدة لتناول الطعام، ما يفرض على المحيطين بالمريض تقديم يد العون كي يتمكن من إعداد وجبته (تقطيع اللحم، التوجيه، التشجيع).
3 – فقدان القدرة التامة على تناول الطعام من دون مساعدة.
4 – رفض أنواع الطعام كافة (رفض مضغ المأكولات وبلعها).
مراقبة عن كثب
يوصي الخبراء بمراقبة النقص في التغذية عن كثب في حالة المرضى المسنين: فعلى الطبيب المعالج إخضاع المسن للفحص مرة سنوياً على الأقل أو مرة شهرياً إن كان المسنّ يعيش في مؤسسة للرعاية الصحية، فضلاً عن إجراء الفحوص اللازمة كافة كلما دخل المريض المستشفى.
أما في حالة المرضى المصابين بداء ألزهايمر، فمن الضروري أن تكون المراقبة أكثر تشدداً ودقة وفق وضع كل مريض وحالته السريرية والمخاطر المحدقة به. و تشمل مراقبة النقص في التغذية مراقبة الوزن وتطوّر مؤشر كتلة الجسم.
مؤشّرات
يتحقّق النقص في التغذية عند خسارة نسبة من الوزن تفوق الخمسة في المئة في شهر أو العشرة في المئة في ستة أشهر، فضلاً عن مؤشر كتلة جسم أدنى من 21. أمّا النقص الحاد في التغذية فيعني خسارة في الوزن تفوق العشرة في المئة في شهر أو الـ15 في المئة في ستة أشهر، فضلاً عن مؤشر كتلة جسم أدنى من 18.
و كلّما نجح الأطباء في اكتشاف النقص في التغذية باكراً، سهلت عليهم محاربته, ويمكن تحقيق هذه الغاية بالاعتماد على نصائح غذائية مفيدة، مساعدة المريض في تناول الطعام، توفير الغذاء الغني و الصحي له، و إعطائه مكملات غذائية, و تُعتبر هذه الأخيرة بالغة الأهمية لأنها تؤمّن للمريض جرعات ملائمة من المواد الغذائية (بروتينات ودهون وسكريات) و المغذيات الدقيقة والعناصر الرئيسة (حديد, كالسيوم, فيتامينات…).
إذا كنت تحب شخص ما عنده ألزهايمر أو في طريقه لذلك من فضلك خذ في إعتبارك المكملات التالية : 
- تناول كمية قليلة من الأسبرين, بعض الدراسات تربط بين إستخدام الاسبرين و عقاقير إخرى من الأسترويدات المضادة للإلتهابات و تقليل خطورة الألزهايمر.
- تناول كميات كافية من فيتامين ج و فيتامين هـ: دراسات حديثة لـ جون هوبكنز يونيفيرستى تقترح بأن فيتامين ج ، هـ عندما يتم تناولهما معا يكون لها القدرة على تقليل إزدياد الألزهايمر .
- إستخدام مجموعة من الفيتامينات التى تمدك بكمية كافية من حمض الفوليك و فيتامينات ب الأخرى . هذه الفيتامينات تساعد على تقليل مستوى الهوموسيستامين ، حامض أمينى يتكون من البروتينات الحيوانية ، عند إزدياد مستواها في الدم له علاقة بأمراض القلب وأمراض الصدمة المخية و أخيرا مع ازدياد خطورة الألزهايمر.
- جرب إستخدام الكركم ، هذا النوع من البهارات يستخدم في المستاردة و الكاري الهندي. الناس في الهند عندهم نقص في مرض الألزهايمر و دراسات في علم الأوبئة تقترح أن إستخدام الكركم بصفة منتظمة يوميا سيكون مساهم قوي في الصحة العقلية .
و من السبل الأخرى التى يمكن اتباعها فى العلاج تحديد أسلوب و نمط روتين و طبيعة المريض لأن الروتين يساعد على تنظيم الحياة اليومية و كذلك تشجيع المريض فى الحفاظ على استقلاليته وحمايته من أى صدمات نفسية و اجتماعية و جسدية و لتقوية الذاكرة ينصح بالتغذية السليمة و الطعام الغنى بالبروتين و الأحماض الأمينية و الفيتامينات و الكالسيوم مع الحفاظ على اللياقة البدنية و العقل يحتاج لتمارين رياضية مثل الجسم وذلك بتدريب الذاكرة عن طريق تسجيل بعض المواعيد الثابتة فى مفكره خاصة مثل مواعيد النوم والأكل وهكذا لأن هذه الطريقة تساعد على استعادة المعلومة بسرعة و هناك المكملات الغذائية مثل الليثين وحمض البالتوثوليك والزنك والميلاتونين وأيضاً الإكثار من أطعمة الألياف (طبق السلاطة) و تجنب التدخين وتجنب الأغذية المحفوظة فى المعلبات و نخالة الأرز و الشوفان.
و تجنب الأكلات الجاهزة والكحوليات والإكثار من الاعتماد على السمك و زيت الزيتون لوجود الأوميجا 3 والأوميجا 6 بها اللازمان لصحة الخلايا العصبية و الاعتماد على عصير الفواكة و الخضراوات باستمرار, و يؤكد العلماء أن المواد الكيميائية المضادة للتأكسد الموجودة فى العديد من الفواكه والخضراوات مثل الفراولة و السبانخ أيضًا و قادرة على زيادة كمية السائل فى أغلفة الخلايا مما يسمح للمزيد من المواد الغذائية بسرعة الوصول إلى الأنسجة الدماغية فتحمى الدماغ من الضعف و الوهن و فقدان الذاكرة (الزهايمر) المرتبط بالتقدم فى السن.
السمك والكبده و المكسرات
إن تناول هذه الأطعمة بصورة منتظمة يعطى الجسم ما يحتاج إليه من السيليونيوم وهو معدن أساسى مضاد للتأكسد و مما أكدته نتائج الأبحاث الطبية أن نقص السيلينيوم فى الجسم يؤدى إلى خطورة الإصابة بمرض السرطان فى حين أن اتباع نظام غذائى غنى بالسيلينيوم يساعد على الحماية من الإصابة بالسرطان وعلى مقاومة المرض ومكافحته إذا تمت الإصابة به.
الجزر
يعد أغنى أنواع الخضراوات « البيتاكاروتين» المعروف بكونه مضاداً للتأكسد و واقيًا لجهاز المناعة بالجسم وقد أكدت دراسة أمريكية أن الناس الذين يأكلون الجزر بكثرة و بصورة يومية أقل عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية من أولئك الذين يأكلون الجزر مرة واحدة فى الشهر مثلاً.
الشاي الأخضر
يعتبر من أغنى مضادات التأكسد التى تتغلغل فى بلازما الدم و تساعد فى تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية و يأتى بعده فى الإفادة الشاى الأسود و إن كان تأثيره أقل خصائصة الصحية أقل.

0 التعليقات:

إرسال تعليق