موقع العلاج الطبيعي بالاعشاب والزيوت والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطارصويلح 30 عام من الخبرة00962779839388 خبير الاعشاب والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطار صويلح http://rdeh76.blogspot.com 00962779839388

خبير الاعشاب والتغذية العلاجية -خبير الاعشاب عطار صويلح

00962779839388

“ريد بول” يزيد خطر الإصابة بالجلطة الدماغية

ريد بول” يزيد خطر الإصابة بالجلطة الدماغية


“ريد بول” يزيد خطر الإصابة بالجلطة الدماغية   



  
حذر باحثون أستراليون اليوم السبت من أن تناول علبة معدنية أو قارورة من مشروب الطاقة (ريد بول) يوميا يمكن أن يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والجلطة الدماغية حتى بالنسبة إلى اليافعين.



وذكرت الدارسة أن تناول علبة معدنية سعة 250 مليلتر من هذا المشروب “الذي يزودك بجناحين للتحليق” كما يصفه البعض يزيد “لزوجة” الدم ويفاقم خطر الإصابة بالجلطة الدماغية.

وقال الاختصاصي في أمراض القلب في مستشفى إديلايد الملكي بأستراليا الباحث الدكتور سكوت ولوفبي إنه “بعد ساعة على تناول مشروب ريد بول تتوقف أجهزة الدم عن العمل بشكل طبيعي”.

وأضاف أن هذه العوارض “يمكن توقعها عند المصابين بالأمراض القلبية الوعائية”.

وذكر أنه “إذا ازدادت اللزوجة وتراجع تأثير الأوعية الدموية فإن هذا يزيد الأمر تعقيدا”، مشيرا إلى أن الأمر يصبح أكثر خطورة في حال إصابة المرء بضغط الدم أو أمراض القلب والأوعية.

وقال إنه شعر بـ”القلق” لدرجة أنه امتنع عن تناول مشروب “ريد بول” خشية خطره عليه.

ويحتوي هذا المشروب على نسبة عالية من الكافيين، حيث تحتوي علبة معدنية عادية على ثمانين ميلغراما من هذه المادة.

وقد حظرت بيعه دول مثل النرويج وأورغواي والدانمارك بسبب أخطاره الصحية المحتملة، ولكن ذلك لم يمنع الشركة المصنعة له من بيع حوالى 3.5 مليارات علبة معدنية وقارورة في 143 دولة في العالم العام الماضي.



ريد بول Red bull ، هو مشروب غازي شهير يستخدم لزيادة الطاقة الجسدية والعقلية ، ويستهلك بشكل كبير بين فئات الرياضيين والمراهقين. أُنتج لأول مرة في النمسا ، تحت فئة مشروبات الطاقة ، وفي عام 2003 بيع منه 2 مليار عبوة في أكثر من 100 دولة حول العالم . ويحتوي الريد بول على مكونات من ضمنها مادة الكافيين والتاورين بتركيزات أكبر من مشروبات الطاقة الأخرى ، مما دفع العديد من المراكز البحثية والصحية إلا إطلاق تحذيرات حول خطر الإفراط في استخدامه . وفي مايو 2015 ، حذر باحثون أستراليون أن تناول عبوة واحدة من ريد بول يومياً يزيد خطر الإصابة بأمراض القلبة والسكتة الدماغية بين المراهقين .

المكونات
• مياه معدنية طبيعية .
• السكروز .
• الجلوكوز .
• حمض الستريك .
• بيكربونات الصوديوم .
• التوراين: بنسبة 0 .04% .
• الجلوكورونولاكتون: بنسبة 0 .24% .
• كافيين: بنسبة 0 .03% .
• أينوسيتول .
• فيتامينات .
• منكهات وأصباغ .

الفوائد
حسب الدعاية الترويجية للمشروب ، يزعم أن ريد بول يزيد من قدرات الجسم ويعزز الأداء العضلي والذهني . وينصح بتناوله للأشخاص الذين يبذلون مجهود بدني كبير . يستخدم الريد بول أيضاً كمصدر للكافيين سواء للمساعدة على السهر فترات أطول أو لتحفيز حرق الدهون بالجسم . يحتوي ريد بول على فيتامين ب 6 وب12 وما لها من أهمية للأعصاب وزيادة القدرة على التركيز . يزعم أن الريد بول يزيد من القدرة الجنسية عند تناوله مع بعض الأعشاب مثل البقدونس ، ولم تجرى أي دراسة علمية تثبت صحة هذا الأمر .



الأضرار
تحتوي معظم مشروبات الطاقة على مادتي التورين والكافيين . التورين هو حمض أميني موجود يُنتج بشكل طبيعي في الجسم ، يعمل على زيادة تدفق الدم للعضلات ويحسن الأداء العام للدورة الدموية . يوجد التورين في الكثير من الأغذية ، وينصح تناول كمية لا تزيد عن 3 جرام من التورين يومياً . وبالتالي ، فالتناول اليومي لمشروبات الطاقة ، ومنها الريد بول يشكل التورين 0 .04% من إجمالي السائل الموجود في العبوة ، إلى زيادة تدفق الدم وتقلصات في عضلات القلب ، مما يشكل خطراً كبيراً على مرضى القلب والأصحاء على حد سواء .

ومما يميز ريد بول عن بقية مشروبات الطاقة احتوائه على كمية كبيرة من الكافيين ، 0 .03% ، والذي يزيد من التوتر واضطرابات النوم ، وحسب دراسة فرنسية أجريت في 2015 ، فإن تناول عبوة ريد بول يومياً بعد ممارسة التمرينات الرياضية العنيفة ، كما يفعل بعض الرياضيين ، قد يكون سبباً مباشراً إلى الإصابة بالأزمات القلبية .

يذكر أنه منذ 2009 ، بدأ المنع التدريجي لتداول مشروب الريد بول في بعض البلدان ، ومنها النرويج ، الدنمارك ، أستراليا ، وماليزيا ومؤخراً كندا .

تحذيرات
يحذر تناول الريد بول في الحالات التالية:
• مرضى القلب وارتفاع ضغط الدم : حيث يمكن أن يتسبب الريد بول في زيادة ضربات القلب والإصابة بالأزمات القلبية . يزيد الكافيين من ارتفاع ضغط الدم ، وتناول عبوة واحدة من الريد بول تساوي تناول فنجانين من القهوة الأمريكية .
• قرحة والتهابات المعدة : يزيد المشروب من إفراز العصارة المعدية .
• الأشخاص المصابون بالحساسية من الكافيين .
• الحوامل: بشكل عام تنصح الحوامل بعد الإسراف في تناول الكافيين .
• الأطفال والمراهقين : يتسبب المشروب في اضطرابات في النوم ، زيادة الانفعال العصبي .

• مرضى السكري : تحتوي العبوة 220 ملي من الريد بول على 120 سعر حراري ، لذا ينصح بعدم تناول هذا المشروب على مرضى السكري ومتبعي الحميات الغذائية




0 التعليقات:

إرسال تعليق