موقع العلاج الطبيعي بالاعشاب والزيوت والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطارصويلح 30 عام من الخبرة00962779839388 خبير الاعشاب والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطار صويلح http://rdeh76.blogspot.com 00962779839388

خبير الاعشاب والتغذية العلاجية -خبير الاعشاب عطار صويلح

00962779839388

الالم العصبي


الالم العصبي؟

الألم العصبي هو طعن، وحرق، وغالبا ما تكون آلام حادة جدا التي تحدث بسبب العصبية التالفة. قد يكون العصب تلف في أي مكان في الجسم، لكنها تقع الأكثر شيوعا في الوجه والرقبة. السبب من العصبية التالفة قد يكون مرضا، مثل مرض السكري أو مرض التصلب المتعدد، والتهاب، مثل القوباء المنطقية، أو الشيخوخة. علاج الألم من الألم العصبي يعتمد على السبب.

أنواع الألم العصبي
 نوع 1
يمكن أن يحدث الألم العصبي في أجزاء مختلفة من الجسم، ويمكن أن يكون لها أسباب مختلفة. في كثير من الأحيان، والسبب في هذا الألم غير معروف.

الألم العصبي التالي
هذا النوع من الألم العصبي يحدث نتيجة مضاعفات القوباء المنطقية، ويمكن أن يكون في أي مكان على الجسم. القوباء المنطقية هو التهاب فيروسي يتميز الطفح الجلدي المؤلم وبثور. الألم العصبي يمكن أن تندلع في أي مكان وقوع اندلاع القوباء المنطقية. ويمكن أن تكون خفيفة أو شديدة، ومستمر أو متقطع، وأنها يمكن أن تستمر لعدة أشهر أو سنوات. في بعض الحالات، قد يحدث الألم قبل الطفح الجلدي. وسوف تحدث دائما في توزيع الأعصاب واحدة - معزولة عادة على جانب واحد من الجسم.

التهاب العصب الثالث
ويرتبط هذا النوع من الألم العصبي مع الألم من عصب مثلث التوائم، التي تنتقل من المخ إلى وجهه. يمكن أن يكون سبب الألم عن طريق وعاء دموي الضغط باستمرار على العصب مثلث التوائم حيث يلتقي مع الدماغ. ويمكن أيضا أن يكون سبب التصلب المتعدد. يسبب التهاب العصب الثالث الشديد، والألم المتكرر في وجهه، عادة على جانب واحد. انها الاكثر شيوعا في كبار السن.

العصب اللساني البلعومي
الألم من عصب اللساني البلعومي، والتي هي في الحلق، ليست شائعة جدا. هذا النوع من الألم العصبي ينتج الألم في الرقبة والحلق.

أسباب الألم العصبي
الأسباب
السبب الكامن وراء أي نوع من الألم العصبي هو ضرر العصب. كل عصب في الجسم محمي بواسطة طلاء يسمى غمد المايلين. عندما المايلين معطوب أو ترتدي بعيدا عن العصبية، وطعن، الشديد، يشبه الصدمة ألم النتائج العصبي. هناك العديد من العوامل المختلفة - بما في ذلك كبار السن - التي يمكن أن تسبب ضررا على المايلين. للأسف، في كثير من الحالات من الألم العصبي لا يمكن العثور على سبب.

عدوى
سبب الالم العصبي التالي هو القوباء المنطقية ، وهي العدوى التي يسببها فيروس جدري الماء. احتمال وجود هذا المرض يزيد مع التقدم في السن. الأشخاص الذين يعانون من مرض لايم ، فيروس نقص المناعة البشرية ، و الزهري أيضا وجود نسبة أعلى من الالم العصبي، على الرغم من الألم العصبي ليس مظهر شائع في أي من هذه الأمراض.

التصلب المتعدد
التصلب المتعدد (MS) هو المرض الذي يسببه تدهور المايلين. MS يسبب العديد من الأعراض. واحد منهم هو الألم العصبي في الوجه.

الضغط على الأعصاب
المايلين على الأعصاب يمكن ارتداؤها بعيدا عن الضغط. الضغط قد تأتي من شيء أن تضغط على العصب مثل:

عظم
رباط
وعاء دموى
ورم
الضغط على الأوعية الدموية المنتفخة هو سبب شائع في التهاب العصب الثالث.

داء السكري
كثير من الناس مع مرض السكري ويعاني من نوع من الألم العصبي لأن الجلوكوز الزائد في الدم يمكن أن يؤدي إلى تلف المايلين.

أسباب أقل شيوعا
إذا كان سبب الألم العصبي ليست عدوى، MS، مرض السكري، أو الضغط على الأعصاب، فإنه قد يكون من واحدة من العديد من العوامل النادرة. وتشمل هذه:

مرض الكلى المزمن
البورفيريا، وهو مرض نادر في الدم
أدوية مثل سيسبلاتين، باكليتاكسيل، أو الفينكريستين (التي توصف لمرضى السرطان)
الصدمات النفسية، مثل تلك التي تسببت عن طريق الجراحة
تهيج كيميائي
عندما لطلب المساعدة الطبية
عندما لرؤية الطبيب
ألم العصبي عادة ما يكون شديد جدا، ويمكن المنهكة. إذا واجهت مثل هذا الألم، يجب عليك مراجعة الطبيب في أقرب وقت ممكن، وخصوصا عندما لا يكون ساعد الألم عن طريق أكثر من وصفة طبية.

يجب عليك أيضا مراجعة الطبيب إذا كنت تشك لديك القوباء المنطقية. بالإضافة إلى الألم من الألم العصبي، القوباء المنطقية يؤدي إلى الأحمر، والطفح الجلدي عنيفا. وهي عادة ما تكون على الظهر أو البطن، ولكن قد يكون أيضا على الرقبة والوجه. ينبغي أن يعامل القوباء المنطقية في أقرب وقت ممكن لمنع مضاعفات ما بعد المعدية، مثل الألم العصبي التالي، الذي يمكن أن يسبب ألم المنهكة مدى الحياة.

ما يمكن توقعه في موعد مع الطبيب
التشخيص
عند مراجعة الطبيب لالعصبي، يمكنك أن تتوقع أن يطلب سلسلة من الأسئلة حول الأعراض الخاصة بك. طبيبك يريد منك أن تصف الألم ونقول لهم متى كان الألم مشكلة. سوف تحتاج أيضا إلى إبلاغ الطبيب عن أي الأدوية التي تتناولها ومن أي مشاكل طبية أخرى لديك. وذلك لأن الألم العصبي قد يكون من أعراض اضطراب آخر مثل مرض السكري، ومرض التصلب العصبي المتعدد، أو القوباء المنطقية.

سيقوم الطبيب أيضا بإجراء اختبار بدني لتحديد مكان الألم، وإذا أمكن، العصب يسبب ذلك. قد تحتاج أيضا لامتحان طب الأسنان. إذا كان الألم هو في وجهك، فإن طبيبك قد يرغب في استبعاد الأسباب المحتملة الأسنان الأخرى، مثل الخراج. الخراج هو عدوى بكتيرية من الأسنان التي تسبب ألم في الأسنان مؤلم جدا، جنبا إلى جنب مع الأعراض الأخرى مثل القيح وتورم الأنسجة. تركت دون علاج، يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة للغاية، التي تهدد الحياة.

العثور على السبب الكامن وراء الألم، قد يطلب الطبيب بعض الفحوصات. قد تحتاج إلى أن يكون الدم المسحوب للتأكد من مستويات السكر في الدم ووظائف الكلى. اختبار التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) يمكن أن تساعد الطبيب تحديد ما إذا كان لديك مرض التصلب العصبي المتعدد. اختبار سرعة التوصيل العصبي يمكن أن تظهر السرعة التي الإشارات تتحرك من خلال أعصابك. هذا الاختبار يساعد على تحديد تلف الأعصاب.

علاج الألم العصبي
علاج
إذا كان طبيبك قادرا على تحديد سبب الألم العصبي، وسوف يركز العلاج على السبب الكامن وراء. إذا لم يتم العثور على السبب، سوف تركز على العلاج تخفيف الألم.

ويمكن أن تشمل العلاجات المحتملة:

عملية جراحية لتخفيف الضغط على العصب، والتي يمكن أن تسببها الأوعية الدموية والعظام والأربطة، أو الأورام
تحسين السيطرة على مستويات السكر في الدم لدى الذين يعانون من الألم العصبي تسبب السكري
العلاج الطبيعي
إحصار العصب، وهو حقن موجهة إلى مجموعة العصبية أو الأعصاب الخاصة التي تهدف إلى "إيقاف" إشارات الألم وتخفيف الالتهاب
أدوية لتخفيف الألم
ويمكن أن تشمل الأدوية الموصوفة:

الإفراط في تناول مسكنات الألم مثل الأسبرين أو الإيبوبروفين
مضادات الاكتئاب مثل أميتريبتيلين أو نورتريبتيلين، وهي فعالة في علاج آلام الأعصاب
الأدوية الانتيسيشر مثل كاربامازيبين، وهو فعال لالتهاب العصب الثالث
أدوية الألم المخدرة على المدى القصير مثل الكودين
الكريمات الموضعية مع كشافات
آفاق العصبي
اوت لوك
لا يوجد علاج لالعصبي، ولكن العلاج يمكن أن يساعد على تحسين الأعراض الخاصة بك. بعض أنواع الألم العصبي تتحسن مع مرور الوقت. أحد الأمثلة على ذلك هو الألم العصبي التالي تسببها القوباء المنطقية. يجري المزيد من الأبحاث لتطوير علاجات أفضل لالعصبي. 



0 التعليقات:

إرسال تعليق