موقع العلاج الطبيعي بالاعشاب والزيوت والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطارصويلح 30 عام من الخبرة00962779839388 خبير الاعشاب والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطار صويلح http://rdeh76.blogspot.com 00962779839388

خبير الاعشاب والتغذية العلاجية -خبير الاعشاب عطار صويلح

00962779839388

تعتبر قلّة النوم ضارة للصحة

تعتبر قلّة النوم ضارة للصحة
لقلة النوم عديد من التأثيرات المعروفة جيداً كالشّعور بالغضب، وعدم تقديم الأداء الأفضل. لكن هل تعلم أنّ للحرمان من النوم عواقب وخيمة محتملة على الصحة البدنية؟ من قبل ويب طب - 
يعاني من قلة النوم والاجهاد واحد من كل ثلاثة منا، ويلقى اللوم عادة على التوتر والكمبيوتر وجلب العمل الى المنزل. و ينتج عن ليالي الارق هذه اكثر من مجرد المزاج السيء وقلة التركيز. وتعرض قلة النوم المنتظمة لمخاطر صحية جسيمة كالبدانة والمرض القلبي والسكري،


متى تحتاج للمزيد من النوم عن المعتاد؟ 
تقتضي بعض الحالات ما يزيد عن الثماني ساعات المعيارية للنوم خلال الليل. فليس من الغريب الحاجة الى 10-15 ساعة في اليوم من الراحة والنوم في الحالات التالية:
التعافي من المرض.
الحمل.
الاصابة بمرض مزمن.
القيام بجهد جسدي شديد، كالركض في سباق الماراثون.

ما مقدار الحاجة من النوم؟
يحتاج معظمنا حوالي ثمان ساعات في الليل من النوم الجيد للقيام بالاداء الجيد، لكن يمكن ان يحتاج البعض اقل من ذلك او اكثر. ما يهم هو معرفة مقدار الحاجة من النوم ومن ثم محاولة تحقيقها.
وكقاعدة عامة، اذا استيقظت متعبا وامضيت يومك راغبا في الحصول على فرصة لاخذ قيلولة، فمن المحتمل انك لا تحصل على نوم كاف.
يمكن للعديد من العوامل ان تسبب قلة النوم، بما في ذلك الحالة الصحية كانقطاع النفس خلال النوم. ولكن يعود هذا لعادات النوم السيئة في اغلب الحالات.

الافراط في النوم
يمكن للافراط في النوم ان يسبب مشاكلا ايضا، مع انه غير شائع بالمقارنة مع عدم الحصول على قدر كاف من النوم. اذ ربط الافراط في النوم مع مشاكل صحية كالسكري وامراض القلبي.
يمكن للافراط في النوم ان يحدث بنسبة 15-40% عند الاشخاص المصابين بالاكتئاب، وذلك وفقا لمؤسسة الصحة النفسية.
مر الجميع بتجربة التعب وحدة المزاج وقلة التركيز؛ بسبب قلة النوم ليلا. ستشعر بالتعب والانفعالية في اليوم التالي لليلة لم تنم فيها، لكن ستبقى صحتك على ما يرام.
تصبح التاثيرات النفسية اكثر خطورة بعد عدة ليالي من حرمان النوم. سيتشوش العقل ويصبح من الصعب التركيز واتخاذ القرارات. مع الاصابة بالاحباط وامكانية الاستسلام للنوم خلال النهار. ويزداد خطر الاصابة والحوادث في المنزل او العمل او الطريق.
اذا استمرت قلة النوم فستتاثر صحتك العامة وتتعرض لحالات صحية خطيرة كالسمنة، والمرض القلبي، وارتفاع ضغط الدم، والسكري.
فوائد النوم
نورد هنا سبعة طرق لتعزيز الصحة عن طريق النوم جيدا في الليل:
1- يحسن النوم المناعة
اذا كنت تصاب بكل نزلة برد او انفلونزا تحيط بك، فقد يكون نومك هو الملام. يمكن لقلة النوم لفترات طويلة ان تصيب جهازك المناعي بخلل وبالتالي لن يكون قادرا على صد العوامل الضارة.

2- يمكن للنوم ان ينحفك
يمكن لقلة النوم ان تزيد وزنك! اظهرت الدراسات ان الاشخاص الذين ينامون اقل من سبع ساعات في اليوم معرضون للسمنة بنسبة تزيد عن 30% مقارنة بالذين يحصلون على تسع ساعات او اكثر من النوم.
ويعتقد بان الاشخاص المحرومين من النوم تقل لديهم مستويات الليبتين (المادة الكيميائية التي تشعرك بالشبع) وتزيد لديهم مستويات الغريلين (الهرمون المحفز للجوع).
فوائد النوم في الوقاية من السمنة وتعزيز الصحة!
3- يعزز النوم الصحة العقلية
بالنظر الى انه يمكن لليلة واحد بدون نوم ان تجعلك منفعلا ومزاجيا في اليوم التالي، فليس من المستغرب ان نقص النوم المزمن قد يؤدي الى اضطرابات المزاج طويلة الامد مثل الاكتئاب والقلق.
عندما اجريت معاينة للمصابين بالقلق او الاكتئاب لاحصاء عادات نومهم، اتضح ان معظمهم ينامون لاقل من ست ساعات كل ليلة.

4- يمنع النوم السكري
اشارت الدراسات الى ان الاشخاص الذين ينامون غالبا اقل من خمسة ساعات في الليلة معرضون لزيادة خطورة الاصابة او تطوير للسكري.
يبدو ان غياب النوم العميق قد يقود للسكري من النمط الثاني من خلال تغيير طريقة معالجة الجسم للغلوكوز – مركب الكربوهيدرات مرتفع الطاقة الذي تستعمله الخلايا كوقود.

5- يزيد النوم الاثارة الجنسية
اظهر الباحثون ان الرجال والنساء الذين لا يحصلون على نوم جيد كافي لديهم شبق منخفض واستمتاع اقل في الجنس.
يميل الرجال المصابون بانقطاع النفس اثناء النوم – اضطراب يتصف بنوم متقطع ينتج عن صعوبة التنفس – لامتلاك مستويات اقل من التستوستيرون، وبالتالي يقل الشبق.

6- يمنع النوم المرض القلبي
يترافق حرمان النوم طويل الامد على ما يبدو مع ارتفاع معدل النبض، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستويات بعض المواد الكيميائية المرتبطة بالالتهاب، مما قد يزيد الجهد على القلب.

7- يزيد النوم الخصوبة
زعم ان صعوبة الحمل بطفل هي احد اثار الحرمان من النوم، عند كلا من الرجال والنساء. ويبدو انه يمكن لاضطرابات النوم الاعتيادية ان تسبب مشاكلا في الحمل عن طريق تقليل افراز الهرمونات التناسلية.

كيفية السيطرة على فقدان النوم
اذا كنت لا تحصل على قدر كاف من النوم فليس هناك سوى طريقة واحدة للتعويض – الحصول على قدر اكبر من النوم.
لن يحصل هذا في اول ليلة مبكرة. اذا كنت قد عانيت لشهور من النوم المحدود فسيتراكم عليك دين كبير من النوم، وبالتالي من المتوقع ان تحتاج عدة اسابيع للتعافي.
ابدا باضافة ساعة او ساعتين من النوم في الليلة بدءا من عطلة نهاية الاسبوع. يمكن فعل ذلك عن طريق الخلود الى النوم عند الشعور بالتعب والسماح لجسمك بايقاظك عند الصباح (يمنع استخدام المنبهات!).
من المتوقع في البداية ان تنام لما يزيد عن 10 ساعات في الليلة. وبعد فترة سينقص مقدار زمن النوم تدريجيا ليصبح ضمن المعدل الطبيعي.
يجب عدم الاعتماد على الكافيين او مشروبات الطاقة كمنشط قصير الامد؛ فهي تزيد الطاقة والتركيز مؤقتا، لكنها تشوش على نمط النوم على المدى الطويل

0 التعليقات:

إرسال تعليق