موقع العلاج الطبيعي بالاعشاب والزيوت والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطارصويلح 30 عام من الخبرة00962779839388 خبير الاعشاب والتغذية العلاجية خبير الاعشاب عطار صويلح http://rdeh76.blogspot.com 00962779839388

خبير الاعشاب والتغذية العلاجية -خبير الاعشاب عطار صويلح

00962779839388

المُكوَّراتُ السحائيّة




المُكوَّراتُ السحائيّة هي نوعٌ من الجراثيم التي تتسبّبُ بحالات عدوى شَديدة، وأكثرها شيوعاً هو التهاب السحايا، والذي هو عدوى تصيبُ النسيج الرقيق الذي يُحيط بالدماغ والنخاع الشوكي. كما أنَّ بإمكان المُكوَّرات السحائيّة التسبّب بمشاكِل أخرى، بما في ذلك عدوى شَديدة تصيبُ مَجرى الدم اسمها
الإنتان. يمكنُ لعدوى المُكوّرات السحائية الانتشار من شخصٍ لآخر. وهي شائعةٌ عند الذين يعيشون في أماكن مُزدحمة، كما عند طلاب الكليات أو المجندين العسكريين. قد يُصاب المريضُ في المَرحلة الباكرة بأعراض شبيهة بالأنفلونزا وبتيبُّس الرقبة، إلاَّ أنّ المرض قد يتدهور بسرعَة وقد يكون مُميتاً. إنّ التشخيص والعلاج الباكرين أمران في غاية الأهميّة. ويكون العلاج بالمُضادّات الحيويّة. وبما أنّ العدوى تنتشرُ من شخص لآخر، فإنّ أفراد العائلة قد يحتاجون للعلاج أيضاً. يستطيعُ اللقاحُ أن يقي من عدوى المُكوَّرات السحائيّة. 
مقدمة
عدوى المُكوَّرات السحائيّة هي عدوى خَطيرة تحدُثُ بسبب نوع مُعيّن من البكتيريا. تصيب العدوى الدماغَ والنخاع الشوكي أو مجرى الدم غالباً. يمكنُ أن تنتشرُ عدوى المُكوَّرات السحائيّة بسهولة عبر التماس المُباشر مع شخص مُصاب بالعدوى. وقد تُؤدِّي بعضُ حالات العدوى للموت حتى في حال المُعالجة. يمكنُ أن يقي اللقاح من مُعظم حالات العدوى بالمُكوَّرات السحائيّة. يشرحُ هذا البرنامجُ التثقيفي عدوى المُكوَّرات السحائيّة. وهو يتناولُ أنواع العدوى وأعراضها وأسبابها. كما يُغطِّي التشخيص والعلاج والوقايَة. 
عدوى المُكوَّرات السحائيّة
عدوى المُكوَّرات السحائيّة هي مرضٌ يحدثُ بسبب بكتيريا اسمها النيسَريَّة السُّحائيّة، أو المُكوَّرات السحائيّة. عدوى المُكوَّرات السحائيّة خَطيرةٌ. ويعرفُ مُعظم الناس المَرض باسم التهاب السحايا بالمُكوَّرات السحائيّة، وكثيراً ما يُشار لها باسم التهاب السحايا فقط. التهابُ السحايا هو التهابٌ يُصيبُ نسيجاً رقيقاً يحيطُ بالدماغ والنخاع الشوكي. ويُعرَفُ هذا النسيجُ باسم السحايا. يمكن أن يتسبَّب التهاب السحايا حتى في حال مُعالجته بمُضاعفات خَطيرة. وهذا هو سبب كون المُعالجة الباكرة أمراً في غاية الأهميّة. وتتضمّنُ بعضُ مُضاعفات التهاب السحايا ما يلي:
فقد سمع دائم.
عجز عن التعلُّم.
تلف دماغي شَديد.
الموت.
إنتانُ الدم بالمُكوَّرات السحائيّة هو عدوى أخرى بالمُكوَّرات السحائيّة. إنتانُ الدم هو عدوى خطيرة لمجرى الدم ومُهدّدة للحياة. ويُطلَقُ عليها في بعض الأحيان اسم إنتان المُكوَّرات السحائيّة. ومن المُضاعفات المُمكنة الأخرى خسارة أحد الأطراف. وقد تتضمّن عدوى المُكوَّرات السحائيّة بشكلٍ أقلّ شُيوعاً:
التهاب المفاصِل، وهو ألم وتورُّم يصيبُ المفاصِل.
التهابُ الرئة، وهو عدوى تصيبُ الرئتين.

الأعراض
تعتمدُ أعراضُ عدوى المُكوَّرات السحائيّة على نوع العدوى، غير أنَّ الأعراضَ الباكرة يمكن أن تُلتبَس غالباً مع أمراض أقلّ خُطورة، مثل الزكام أو الأنفلونزا. يتسبّب التهابُ السحايا بما يلي:
ظهور حُمّى بشكلٍ مُفاجئ.
صُداع.
تيبّس العُنق.
كما يُمكن أن يتسبّب التهابُ السحايا بالأعراض التالية:
تخليط ذهني.
ازدياد الحساسية للضوء.
غثيان.
قيء.
تتضمّن أعراضُ التهاب السحايا عندَ الرضَّع:
خُمولاً.
تهيُّجاً.
تقيُّؤاً أو ضعفَ الرضاعَة.
تظهرُ أعراض التهاب السحايا غالباً بعدَ التَّعرّض للجراثيم بثلاثة إلى سبعة أيام. وقد تظهر بشكلٍ أسرع. قد يتسبّبُ إنتان الدم بالمُكوَّرات السحائيّة بما يلي:
نَوافض باردة.
برودة اليدين والقدمين.
إسهال.
تَعَب شَديد.
تنفُّس سَريع.
ألم شَديد في العَضلات أو المفاصِل أو الصدر أو البطن.
قيء.
وفي المراحِل التالية من إنتان الدم بالمُكوَّرات السحائيّة، قد يَظهرُ طَفح جلدي بلون أرجواني قاتم على الجلد. قد تتسبّبُ جراثيم المُكوَّرات السحائيّة في أحوال أقلّ شُيوعاً بالتهاب المفاصِل أو التهابُ الرئة. وقد تتضمّنُ أعراض التهاب المفاصل:
عدم المقدرة على التحكُّم بالمفصل.
ألم في المَفاصل.
تَورّم في المفاصل.
تتضمّنُ أعراض التهاب الرئة:
السعال.
صُعوبة تنفّس.
إنهاك.
حُمى أو نوافِض.
تنفّس سريع بشكلٍ غير طبيعي.
أزيز.
إذا كانَ لدى الشخص أو الطفل أي من الأعراض السابقة، فيجب الاتصال بمُقدّم الرعاية الصحيّة فوراً. عدوى المُكوَّرات السحائيّة هي حالة مُهدّدة للحياة. ويمكن أن يَحدث الموت خلال فترة تصل لساعاتٍ قليلة. 
الأسباب
تحدثُ عَدوى المُكوَّرات السحائيّة بسبب جَراثيم المُكوَّرات السحائيّة. يكون لدى بعض الناس هذا النوع من الجراثيم في مُؤخّرة الأنف والحلق، لكن دون أن يكون عندهم أعراض المَرَض؛ إلا أنَّ الجراثيم بإمكانها أن تغزو الجسمَ، وأن تتسبّب بالمرض. تستطيعُ الجراثيم أن تنتشرَ عبر المُخاط واللعاب. وهذا يعني أنّ بإمكان الشخص أن ينقلَ العدوى إلى شخصٍ آخر عن طريق التقبيل أو مُشاركة أدوات الطعام. لا تنتشرُ الجراثيمُ عبر التماس العادي؛ فهي لا تنتشرُ بتنفّس الهواء في مكانٍ كان فيه شخصٌ مُصاب بالعدوى. عدوى المُكوَّرات السحائيّة أكثر شُيوعاً عند:
الرضَّع.
المُراهقين.
الشباب.
كما أنَّ طلاب الجامعات الذين يعيشون في المساكن الجامعية يكونون تحت خُطورةٍ أكبَر. ويمكنُ لعدوى المُكوَّرات السحائيّة أن تنتشرَ بسرعةٍ في أماكن تجمع مجموعات كبيرة من الناس. وجودُ حالات صحيّة مُعيّنة يمكن أن يرفع خُطورة إصابة الشخص بعدوى المُكوَّرات السحائيّة؛ فمثلاً، يمكن لكلٍ من الأطفال والبالغين الذين ليسَ عندهم طحال أن تزداد خُطورة إصابتهم بتلك العدوى. 
التشخيص
التشخيصُ والعلاج الباكران أمرٌ مهمّ؛ فعدوى المُكوَّرات السحائيّة خَطيرةٌ. وقد يُؤدّي بعضها إلى الموت حتى في حال المُعالجة. سوف يسألُ مُقدّم الرعاية الصحيّة في البداية عن أعراض المريض وتاريخه المرضي. كما سيُجري فحصاً جسدياً. سوفَ تُجرى فُحوصٌ مُعيّنة إذا اعتقدَ مُقدّم الرعاية الصحيّة أنّ المريض قد يكونُ مُصاباً بعدوى المُكوَّرات السحائيّة. وتتضمّنُ تلكَ الفُحوص فُحوصاً دمويّة وبزلاً قَطنياً. يُمكن إجراء فُحوص دمويّة للتحقّق من علامات العدوى. كما يُمكنُ أن تُستخدَم لاستبعاد الأسباب الأخرى للأعراض. البَزلُ القَطني هو إجراءٌ يُستخدَم لجمعِ عيّنة من السائل الدماغي الشوكي. يحيطُ هذا السائلُ بالدماغ والنخاع الشّوكي، حيثُ يعمَلُ كوسادة لحمايتهما من الإصابة. ويُجرى هذا الإجراء عن طريق غرز إبرة في الظهر. يكون السائل في الأحوال الطبيعيّة شفافاً. لكن يُمكن أن تَتسبّب العدوى بأن يصبح السائل عكراً. وتُفحَصُ العيّنة بعد جمعها بحثاً عن جراثيم المُكوَّرات السحائيّة. يمكنُ إجراء فحوص أخرى كذلك لاستبعاد أسباب الأعراض الأخرى. وسوفَ يشرحُ مُقدّمُ الرعاية الصحيّة تلك الفحوص للمريض إن كانت ضَروريّة. 
العلاج
يمكنُ علاج عدوى المُكوَّرات السحائيّة بعدد من المُضادات الحيويَّة المُختلفة. ومن المهمّ البدء بالعلاج في أسرع وقت ممكن. يمكنُ للعلاج الباكر بالمُضادات الحيويّة أن يُقلّل خُطورة الموت. لكن إن لم يُبتدَأ بالعلاج بشكلٍ باكر بما فيه الكفاية، فيمكنُ للجراثيم أن تتسبّب بالكثير من التلف. وهذا يعني أنّ المريضَ قد يموت أو يُعاني من مَشاكل دائمة. قد يكون هُناك حاجة لعلاجات أخرى في الحالات الخَطيرة. وقد تتضمّن تلك العلاجات:
الدعم التنفّسي.
أدوية لعلاج ضغط الدم المُنخفض.
العناية بالجروح لأجزاء الجسم المُصابة بتلَف جلدي.
كما ينبغي على الأشخاص الذين كانوا على تماس مُباشَر مع شخص مُصاب بعدوى المُكوَّرات السحائيّة أن يأخذوا المُضادات الحيويّة؛ فهذا يقيهم من الإصابة بالمرض. وفي حال إصابة الشخص بعدوى المُكوَّرات السحائيّة، فعليه إخبار الناس الذين كانوا على تماس مُباشر مَعه. ويجب على أولئك الأشخاص مراجعة مُقدّم الرعاية الصحيّة فوراً. 
الوقاية
يمكنُ الوقاية من بعض حالات عدوى المُكوَّرات السحائيّة بالتلقيح. يحمي اللقاحُ من مُعظم أنواع جراثيم المُكوَّرات السحائيّة. لقاحات المُكوَّرات السحائيّة، مثلها مثل أي لقاح، ليست فعالة 100٪؛ فحتى في حال أخذ اللقاح، سيبقى هناك فُرصة للإصابة بعدوى المُكوَّرات السحائيّة. يُوصى باللقاح لجميع المُراهقين بين عمري 11 و 12 سنة. ثمّ تُعطى حُقنة مُعزّزة بعمر السادسة عشر. يجب أن يأخذَ البالغون المعرَّضون لخُطورَة مرتفعة للإصابة بعدوى المُكوَّرات السحائيّة اللقاح أيضاً. وهؤلاء هم:
طلاب الجامعات.
المجندون العسكريون.
الناس المُسافرون إلى مناطق تشيعُ فيها عدوى المُكوَّرات السحائيّة.
الناس الذين ليس عندهم طحال.
قد يحتاج الأشخاصُ من ذوي الخُطورة المُرتفعة جداً إلى جُرعتين من اللقاح. لقاح المُكوَّرات السحائيّة آمنٌ. وتكون الآثارُ الجانبيّة لللقاح خفيفة غالباً. ويمكن التحدُّثُ مع مُقدّم الرعاية الصحيّة عن فوائد ومَخاطِر اللقاح قبل أخذه. 
الخُلاصَة
عدوى المُكوَّرات السحائيّة هي عدوى خَطيرة تحدُثُ بسبب نوع مُعيّن من الجراثيم. ويُطلَقُ على الجراثيم اسم جراثيم المُكوَّرات السحائيّة. يمكنُ أن تُؤثّر عدوى المُكوَّرات السحائيّة في الدماغ والنخاع الشوكي أو على مجرى الدم، كما يمكن أن تُصيب في أحوال نادرة المفاصلَ أو الرئتين. يمكنُ أن تنتشرُ عدوى المُكوَّرات السحائيّة بسهولة عبر التماس المُباشر مع شخص مُصاب بالعدوى. تنتشرُ الجراثيم عن طريق مُخاط ولعاب المُصاب بالعدوى. عدوى المُكوَّرات السحائيّة شائعةٌ عند الناس الذين يسكنون في أماكن مُزدحمة، مثل طلاب الجامعات والمجنَّدين العسكريين. تُعطى المُضاداتُ الحيوية لعلاج عدوى المُكوَّرات السحائيّة. وبما أنّ العدوى تنتشرُ من شخص لآخر، لذلك قد يحتاجُ أفرادُ العائلة أيضاً للعلاج. قد تُؤدّي بعضُ حالات العدوى للموت حتى في حال المُعالجة. يمكنُ أن يقي اللقاحُ من مُعظم حالات العدوى بالمُكوَّرات السحائيّة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق